9 ملايين يورو.. “خرجية” الاتحاد الأوروبي لوفد المعارضة في جنيف

0
25

بروكسل|
أعلن الاتحاد الأوروبي انه خصص مبلغ قدره 9 ملايين يورو للمعارضة السورية لتمويل مشاركة وفدها في مفاوضات جنيف بشأن حل الأزمة السورية.
وقالت رئيسة الدبلوماسية الأوروبية فيديريكا موغيريني، في بيان، منشور على موقع المفوضية الأوروبية, ان “تخصيص المبلغ جرى في إطار تطبيق المرحلة الثانية من برنامج “المبادرة لدعم السلام في سوريا”، وهو برنامج الاتحاد الأوروبي الهادف إلى تقديم دعم تقني وتحليلي للمعارضة السورية في سياق عملية الانتقال السياسي على الأساس التفاوضي”.
واشار البيان الى ان “الاتحاد الأوروبي كان يدعم دوما العملية السياسية الجارية برعاية اممية باعتبارها وسيلة مناسبة لتسوية النزاع السوري بطرق سياسية”.
واعتبر البيان أن “عملية الانتقال السياسي الشامل” وحدها ستتيح للسوريين، سواء كانوا في سوريا أو خارجها، إمكانية “المشاركة في إعادة إعمار بلادهم وتحديد وحدتها والمصالحة الوطنية فيها”.
وكانت موغيريني اعلنت في وقت سابق اليوم ان الاتحاد الأوروبي يأمل في الانتقال إلى مرحلة أخرى في سوريا لبدء التخطيط للمستقبل وإعادة الإعمار بناء على تسوية سياسية يجب التوصل إليها في جنيف.
وفشلت مفاوضات جنيف 8 والتي انتهت يوم الخميس الماضي, وعقدت على مرحلتين, بمشاركة وفدي النظام السوري والمعارضة, وبرعاية اممية, بالتوصل لآي اتفاق أو نتيجة, حيث وصف دي ميستورا هذه الجولة بـ”فرصة مهدرة”، مشيراً إلى أنه قد تكون هناك جولة أخرى الشهر المقبل إذا تم التوصل لأفكار جديدة تشجع على المشاركة.