7 دول متوسطية تؤسس «منتدى غاز شرق المتوسط»

0
38

اتفقت 7 دول متوسطية، بينها مصر واسرائيل، خلال اجتماع على مستوى وزراء الطاقة في القاهرة أمس، على تأسيس «منتدى شرق المتوسط للغاز» (إي أم جي أف)، يتخذ من القاهرة مقراً، كما أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية.
وأكدت الوزارة في بيان بعنوان «إعلان القاهرة لإنشاء منتدى غاز شرق المتوسط»، الذي يضم ايطاليا وقبرص واليونان والأردن وفلسطين، أن هدفه الرئيس «العمل على إنشاء سوق غاز إقليمية تخدم مصالح الأعضاء من خلال تأمين العرض والطلب، وتنمية الموارد على الوجه الأمثل وترشيد كلفة البنية التحتية، وتقديم أسعار تنافسية، وتحسين العلاقات التجارية».
وأضاف الإعلان أنهم يستهدفون عبر المنتدى «تأسيس منظمة دولية تحترم حقوق الأعضاء في شأن مواردها الطبيعية، بما يتفق ومبادئ القانون الدولي، وتدعم جهودهم في الاستفادة من احتياطاتهم واستخدام البنية التحتية وبناء بنية جديدة، وذلك بهدف تأمين احتياجاتهم من الطاقة لمصلحة رفاهية شعوبهم».
وطلب الوزراء من كبار المسؤولين في الدول السبع «بدء محادثات رسمية حول هيكل المنتدى»، وعرض اقتراحاتهم بهذا الصدد على الاجتماع الوزاري المقبل المقرر عقده في نيسان (أبريل) المقبل.
وأكد الوزراء أن «بإمكان أي من دول شرق البحر المتوسط المنتجة أو المستهلكة للغاز أو دول العبور ممن يتفقون مع المنتدى في المصالح والأهداف، الانضمام لعضويته لاحقاً، وذلك بعد استيفاء إجراءات العضوية اللازمة التي يتم الاتفاق عليها بين الدول المؤسسة». وأعلنوا أن «المنتدى سيكون مفتوحاً لانضمام دول أخرى أو منظمات إقليمية أو دولية بصفة مراقبين».
وكان رؤساء مصر واليونان وقبرص قرروا من حيث المبدأ تأسيس هذا التجمع خلال قمة ثلاثية عقدوها في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي في اليونان.