500 إصابة باللاشمانيا بحمص والصحة تكافحها مجانا في 13مركزا

0
101

حمص|

أكدت مسؤولة برنامج مكافحة اللاشمانيا والأمراض الطفيلية في صحة حمص الدكتورة رانيا الفحل توفير العلاج المجاني لجميع المصابين باللاشمانيا عبر 13 مركزا موزعا على مساحة المحافظة.

وأوضحت الفحل أن مراكز علاج اللاشمانيا موزعة بواقع اربعة مراكز في مدينة حمص ومركز في كل من الفرقلس والمزرعة  والحمرات والقريتين وصدد وجب الجراح وأم العمد ومرمريتا والبريج.

ولفتت مسؤولة البرنامج إلى “وجود نحو 500 إصابة لاشمانيا تتركز بمناطق الريف الشرقي” مبينة أنه يتم تأمين التشخيص والعلاج المجاني في المراكز عبر الحقن العضلي أو الموضعي مع توزيع الناموسيات للأسر المقيمة في الأماكن الأكثر انتشارا للمرض.

وأضافت الفحل: إنه يتم بشكل دوري إجراء دورات تدريبية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية للأطباء والفنيين في مراكز علاج اللاشمانيا والتنسيق مع مديرية الزراعة والبلديات في القرى لتأمين وتنفيذ حملات رش مبيدات حشرية ومكافحة القوارض.

وللوقاية من المرض أوصت الفحل بضرورة مراجعة أقرب مركز صحي أو عيادة طبيب عند ظهور آفة جلدية ومراعاة النظافة العامة والشخصية في المنزل وصيانة حظائر الحيوانات ومكافحة القوارض والبعوض فيها ومعالجة البرك والمستنقعات والنوم تحت الناموسية وتركيب شبك معدني ناعم على النوافذ.