44 دولة تشارك في معرض دمشق الدولي.. السواح: سنذهل العالم

0
142

على رأسهم..

تنطلق في العاصمة دمشق، يوم الخميس القادم فعاليات ”معرض دمشق الدولي” في دورته الـ59 ، بعد توقف دام ست سنوات منذء بدء الأزمة والحرب في سورية، المعرض الذي يحظى باهتمام حكومي على أعلى مستويات، وتغطية إعلامية عربية و أجنبية و محلية.

ووفقاً للبيانات بلغ عدد الدول العربية والأجنبية المشاركة في ” معرض دمشق الدولي” 44 دولة بالإضافة إلى سورية عبر قطاعيها العام والخاص، في مفاجأة قوية لجيمع المتابعين الذين راهنوا على فشل تلك الدورة، نظراً للظروف في سورية، والأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يعيشها المواطن السوري، إلا أن القائمين على الترويج على المعرض نجحوا في الاختبار الصعب ويبقى أن نقول إن إقامة و إنطلاق الدور الـ59 لمعرض دمشق الدولي، هو بحد ذاته نجاح لسورية أولاً و للقائمين عليه ثانياً.

البيانات تقول أن 15 دولة أوروبية سوف تشارك في المعرض وهي روسيا، التشيك، بيلاروسيا، أرمينيا، بلجيكا، بريطانيا، ألمانيا، فرنسا، بولندا، هولندا، إسبانيا، بلغاريا، اليونان وإيطاليا بالإضافة إلى الدنمارك.

إلى جانب مشاركة دول أجنبية وأفريقية هي كندا و البرازيل و فنزويلا و كوبا و جنوب إفريقيا و جمهورية أبخازيا.

أما على صعيد الدول العربية والآسيوية المشاركة في ” معرض دمشق الدولي” العراق، الصين، إيران، مصر، السودان، الهند، فلسطين، أندونيسيا، لبنان، كوريا الشمالية و كوريا الجنونية، اليمن، الإمارات العربية المتحدة، اليابان، هونغ كونع، تايلاند، ماليزيا، تايوان، البحرين و السودان و الأردن وعمان”.

وكان رئيس اتحاد المصدرين محمد السواح كشف في تصريح صحفي يوم أمس، عن إعلان رئيس الحكومة دعم الصفقات التي تنجم عن معرض دمشق الدولي عبر شحنها مجاناً براً أو بحراً أو جواً ما سيشجع التصدير، متوقعاً صفقات تصديرية تفوق الـ300 مليون دولار بشكل مبدئي، نظراً لوجود عدد كبير من رجال الأعمال والتجار الذين ثبتوا قدومهم الى سورية من أجل الاطلاع على المنتجات السورية وتسويقها إلى بلدانهم مستفيدين من المزايا التنافسية المهمة من سعر وجودة والشحن المجاني.

وختم السواح حديثه بالقول: “إننا نعرض ما صنعناه في سورية وهو ما سنذهل العالم من خلاله”.

يذكر أن معرض دمشق الدولي ينطلق يوم الخميس القادم 17 آب ولغاية 26 آب الجاري وهي الدورة الـ59 له و الأولى منذ بدء الأزمة في سورية.