240 مشاركا في معرض الباسل للإبداع والاختراع السابع عشر والمسابقة الخاصة به

0
90

 

دمشق –سفيرة اسماعيل

ناقشت اللجنة التحضيرية لمعرض الباسل للإبداع والاختراع السابع عشر والمسابقة الوطنية الثانية للإبداع والاختراع استكمال التحضيرات اللازمة لإقامة المعرض والمسابقة بما يضمن إقامتهما بالشكل المناسب.

ودعت اللجنة إلى استكمال اللجان العلمية الخاصة بالمعرض والمسابقة التي تضم أفضل الخبرات من أساتذة وغيرهم من المعنيين.

وفي تصريح صحفي “لموقع سوريا والعالم” بين المهندس جمال شعيب معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك أن اللجنة التحضيرية كثفت اجتماعاتها اليومية استعداداً لافتتاح المعرض بالوقت المناسب لافتا إلى أن طلبات الاشتراك بالمعرض والمسابقة الواردة إلى الوزارة تزداد يوميا إذ بلغ عدد المشاركين حتى الآن 200 مخترع في المعرض و40 في المسابقة الخاصة به.

وكشف شعيب أنه سيتم توقيع عدد من مذكرات التفاهم على هامش المعرض مع جهات عدة معنية بدعم الإبداع والاختراع مثل هيئتي الاستثمار السورية وتنمية وترويج الصادرات واتحاد المصدرين مؤكدا أن اللجنة التحضيرية بصدد وضع برنامج زيارات للمعرض بحيث يشمل الجهات المعنية بالقطاعين العام والخاص والنقابات المهنية والمنظمات الشعبية مع التركيز على المدارس والجامعات.

إلى ذلك أشار المهندس عماد عزيز مدير حماية الملكية التجارية والصناعية في الوزارة إلى أن المعرض في دورته المقبلة سيترجم مبدا ربط الاختراع بالاستثمار بشكل علمي من خلال إقامة المسابقة الوطنية للإبداع والاختراع الثانية مبينا أن المسابقة تهدف إلى دعم الاختراعات الفائزة في المسابقة في محاورها الثلاثة التي ستقتصر على الاختراعات التي تلبي حاجات المجتمع ولا سيما في ظل الظروف الراهنة.

وقال عزيز إن “اللجنة حددت ثلاثة محاور لهذه المسابقة الأول للطاقات البديلة وقطاع الكهرباء والثاني لإعادة الأعمار وخاصة إعادة تدوير الردميات والثالث لصناعة الأطراف الصناعية وملحقاتها، من خلال مساعدة اصحاب تلك الاختراعات الفائزة بالمسابقة على استثمار اختراعاتهم وفق صيغة يمكن اعتمادها من قبل الجهات المعنية”.

ويشمل المعرض الذي سيقام بين 29 تشرين الثاني حتى 3 كانون الأول القادمين برنامج محاضرات علمية مرافقة وعروضا الكترونية ترويجية لعام الإبداع والاختراع ويتضمن أجنحة للجهات المشاركة من القطاعين العام والخاص إضافة إلى جناح للجنة الإعلامية وجناح خاص بالاتحاد الدولي للمخترعين نظرا للدور الداعم منه للمعرض.