130منظمة غير حكومية: سوريا تدخل عصر الظلام ومن المستحيل تحمل المعاناة فيها

0
40

واشنطن/

قال بيان صادر عن تحالف 130 منظمة غير حكومية في واشنطن.. “انه من خلال دراسة صور التقطت بالاقمار الاصطناعية فان علماء من جامعة ووهان في الصين اكتشفوا ان “عدد الاضواء التي يمكن رؤيتها في سوريا ليلا انخفض بنسبة 83% منذ بداية الأزمة السورية في آذار 2011.

وأضافت ان مدينة حلب “تبدو الاكثر تضررا على هذا الصعيد إذ تراجعت الانارة فيها بنسبة 97%.

وقال وزير الخارجية البريطاني السابق ديفيد ميليباند الذي يترأس حاليا لجنة الاغاثة الدولية العضو في تحالف المنظمات غير الحكومية ان “سوريا تدخل عصر الظلام بالمعنى الحقيقي والمجازي للكلمة”.

من جهته صرح تشي لي الذي تولى ادارة الدراسة ان “المعطيات حول الاضواء في الليل لا تكذب ابدا” واعترف بأنه صدم عندما اطلع على النتائج مشيرا إلى “المزيد من الاضواء المطفأة يعني المزيد من المهجرين والمزيد من التدمير للبنى التحتية وانقطاع التيار الكهربائي”.

وذكر أن “الصور الملتقطة على بعد 800 كلم فوق الارض تساعدنا على فهم آلام ومخاوف السوريين العاديين يوميا بينما يدمر بلدهم حولهم” بحسب تعبيره.

من جهتها دعت وزيرة الخارجية الاميركية السابقة مادلين اولبرايت إلى “زيادة الالتزام الدولي لانهاء الحرب” وقالت.. ان “ما يحدث على الارض في سوريا كارثة انسانية ولحقوق الانسان من الدرجة الاولى”، مؤكدة ان “حجم المعاناة الانسانية في سوريا اصبح من المستحيل تحمله”.