12 ألف طن تقديرات إنتاج التبغ هذا الموسم والتوريد ابتداءً من الغد في بانياس..

0
52
BRISTOL, ENGLAND - JUNE 10: A close-up view of cigarettes on June 10, 2015 in Bristol, England. Health campaigners have asked for a levy on the tobacco industry to help fund anti-smoking measures. (Photo by Matt Cardy/Getty Images)

 دمشق-خالد طلال|

كشف مدير عام المؤسسة العامة للتبغ محسن عبيدو أن المؤسسة ستباشر شراء محصول التبغ لهذا الموسم ابتداءً من يوم الغد ، وذلك من خلال افتتاح لجنتين لشراء صنف شك بنت ( البلدي) في منطقتي سرادين وخربة المرقب التابعتين لشعبة زراعة بانياس.

وأضاف عبيدو أنه سيتم تباعاً افتتاح لجان لشراء محصول التبغ حسب البرنامج الزمني المحدد بما يتناسب مع جهوزية الأصناف للتوريد في كافة مناطق زراعة التبغ وبما يخدم المزارع ليتمكن من توريد محصوله إلى أقرب نقطة بحيث توفر عليه المؤسسة الجهد وتكاليف النقل، لافتاً إلى أن 23 لجنة لشراء الصنف البلدي سيتم افتتاحها في فرع المنطقة الساحلية وحده من الفترة 17/9 حتى 23/10/2018 .

وأشار عبيدو إلى أن المؤسسة ستشتري التبوغ حسب المواصفات الفنية ودرجات الجودة إنصافاً للمزارعين ولتمييز المزارع الذي التزم بتعليمات المؤسسة وتعاون مع الكادر الزراعي للحصول على منتج ذو مواصفات جيدة، لافتاً إلى أنه وبرغم الظروف الجوية السيئة التي تعرض لها الموسم وشكلت بيئة مناسبة لإصابة التبغ بالأمراض الفطرية والتي تؤدي إلى انخفاض الإنتاج إلا أن الكميات المقدر إنتاجها تبلغ حوالي 12 ألف طن منها 5 آلاف طن من صنف شك بنت، وهذه الكميات تفوق إنتاج الموسم السابق. 

وأوضح عبيدو أن المؤسسة ستسدد ثمن التبوغ الموردة تباعاً حسب المعاملات الأقدم فالأحدث بأسرع وقت ممكن ، حيث يتم العمل حالياً على إنشاء برنامج مؤتمت في دائرة الشراء لحساب المعاملات وتسريعها.