10 آلاف مقترض ملاحق قضائياً لمصلحة المصرف الصناعي و1053 ممنوعاً من السفر

0
32

دمشق|

كشف مصدر من المصرف الصناعي أن عدد الملاحقين قضائياً لمصلحة المصرف بقضايا مدينين متعثرين للمصرف نحو 10 آلاف شخص نهاية شهر آب من العام الحالي، بمبلغ إجمالي للديون المتعثرة بلغ 20.5 مليار ليرة سورية.

وبين المصدر أن عدد التسويات حتى التاريخ نفسه بلغ 766 تسوية على مراسيم وقوانين الجدولة المختلفة، على حين بلغ عدد الممنوعين من السفر وفق قرارات صادرة عن المحاكم المصرفية حتى نهاية شهر آب 1053 شخصاً بين مقترض وضامن.

وأكد المصدر أنه وحتى نهاية شهر آب تم تحديد 26 جلسة بيع بالمزاد العلني على ضمانات لقروض متعثرة لدى المصرف، حيث تم تحديد الجلسات بعد إعداد الدراسة الخاصة بها، موضحاً أنه تم إجراء الجلسات دون أجراء، وأن المصرف لم يتملك للضمانة موضوع المزاد لعدم رغبته في شرائها، كشفاً عن 3 جلسات بيع بالمزاد العلني لرهونات قروض متعثرة من الممكن للمصرف الدخول كمزايد عليها نظراً لرغبته في تملكها.

وحسب المصدر يبذل المصرف جهوداً كبيرة في موضوع تحصيل الديون المتعثرة كما أن المصرف قام خلال الفترة الماضية من العام الحالي بالعمل للمحافظة على حجم الودائع والحسابات الجارية لدى المصرف، وذلك بغية المحافظة على وضع سيولة المصرف والحيلولة من دون انخفاضها عن النسبة التي وصلت إليها مطلع العام الحالي والمقدرة بـ14 بالمئة، وذلك على اعتبار أن المصرف لا يمنح قروضاً في الوقت الحالي ويتم التركيز بشكل أساسي على عمليات التحصيل للقروض المتعثرة لدى المصرف.

ويشار إلى أنه وصل عدد القروض المسددة بشكل نهائي لدى المصرف حتى نهاية الربع الأول من العام الحالي إلى 103 ملفات بقيمة 138 مليون ليرة ووصل عدد القروض المسددة على التسويات إلى 141 ملفاً، إضافة إلى 1278 ملفاً.

وفي التفاصيل 141 مقترضاً عادوا إلى وضعهم الطبيعي من حيث التسديد وتم إلغاء ملفاتهم في المحاكم (من حساب الملاحقة) لأنهم قاموا بتسديد الأقساط المتراكمة المستحقة لمصلحة المصرف وعادوا إلى الالتزام بالتسديد الطبيعي للأقساط المتبقية.

إضافة إلى 1278 مقترضاً قاموا بدفع 10% من قيمة الدين حسب المراسيم 213 وجزء من المرسوم 8 وصلت قيمة دفعات حسن النية إلى نحو 125 مليوناً وبلغت كتلة الدين المجدولة ملياراً و250 مليون ليرة.

مع الإشارة إلى أن ودائع المصرف لغاية النصف الأول من العام الجاري تجاوزت 29.636 مليار ليرة سورية، موزعة على حسابات قطاع عام بالليرات السورية بقيمة 12.115 مليار ليرة سورية، القطاع المشترك بالليرة السورية بقيمة 833 ألف ليرة سورية القطاع التعاوني بالليرة السورية بقيمة 18.9 مليون ليرة سورية، القطاع الخاص بالليرات السورية 2.088 مليار ليرة سورية والقطاع الحرفي بالليرات السورية 357 مليون ليرة سورية.

إضافة إلى الودائع تحت الطلب والحسابات الجارية الدائنة بقيمة 14.582 مليار ليرة سورية، مؤسسة الإعلان والتأمينات الاجتماعية 7.740 مليارات ليرة سورية، ودائع لأجل للقطاع الخاص بالليرات السورية بقيمة 3.930 مليارات ليرة سورية، ودائع لأجل للقطاع الحرفي بالليرات السورية بقيمة 392 مليون ليرة سورية، ودائع التوفير بقيمة 2.991 مليار ليرة سورية، ووصلت الودائع لأجل وودائع التوفير إلى مبلغ 15.054 مليار ليرة سورية.

الوطن