وفد سوداني رفيع المستوى في دمشق ..

0
75

اكساد يبحث مع وزير الزراعة السوداني انجازات المرحلة الاولى من مشروع خارطة الاستخدامات المثلى لـ/100/ مليون هكتار من اراضي جمهورية السودان

دمشق – هالة ابراهيم |

بحث المدير العام لمنظمة المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والاراضي القاحلة” اكساد” الدكتور رفيق علي صالح  اليوم بمقر المركزبدمشق مع وزير الزراعة والغابات في جمهورية السودان المهندس بابكر عثمان محمد علي شؤون التعاون بين الجانبين وسبل تعزيزه وتطويره  وموضوع مشروع خارطة الاستخدامات المثنى ل/100/ مليون هكتار من اراضي جمهورية السودان الذي ينفذه اكساد ووصل الى نهاية مرحلته الاولى .

واكد الدكتور رفيق علي صالح استعداد اكساد لتطوير التعاون مع وزارة الزراعة السودانية سعيا للارتقاء به الى اقصى حد ممكن مبديا حرص المنظمة على تقديم خلاصة خبراته العلمية التطبيقية في خدمة التتنمية المستدامة في جمهورية السودان الشقيقة .

واوضح ان المشروع  الذي يقوم بتنفيذه والخاص بأعداد الخرائط التنفيذية لاستعمالات الاراضي في سبع ولايات سودانية والذي  تناهز مساحته الـ /100/ مليون هكتار يشمل الدراسات دراسة تصنيف التربة والغطاء النباتي والموارد المائية والثروة الحيوانية والاستخدام الامثل للأراضي وذلك بالتعاون مع الخبراء السودانيين المعنيين في مجالات الزراعة والري.

واشار الدكتور رفيق الى ان هذا المشروع يأتي استكمالا لمشروع اعداد خارطة استعمالات الاراضي في الولايات الشرقية من جمهورية السودان البالغة مساحتها 53 مليون هكتار الذي سبق وان نفذته منظمة اكساد ايضا .

من جانبه عبر المهندس بابكر عثمان محمد علي عن امتنان السودان للخدمات الكبيرة التي يقدمها “اكساد” وما زال يقدمها للمشاريع التنموية الزراعية العملاقة في السودان واهميتها في اقامة مشاريع استثمارية زراعية في السودان.

كما تناول الجانبان تقدم العمل في مشروع اعداد الانموذج الرياضي للمياه الجوفية في ولايتي الشمالية ونهر النيل الذي تنفذه ايضا منظمة المركز العربي اكساد بالتعاون مع الجهات السودانية المعنية .

ويشتمل برنامج زيارة الوفد السوداني الى سورية التي تستمر اسبوعا  جولة على مختبرات وادارات اكساد العلمية وزيارة الى محطات بحوث اكساد في محافظتي حمص واللاذقية يطلع خلالها على الفعاليات العلمية التطبيقية الجارية فيها وكذلك زيارة الى مديرية الزراعة في محافظة اللاذقية .

يذكر ان اكساد وقع اتفاقية مع جمهورية السودان السنة الماضية لتنفيذ مشروع خارطة الاستخدامات المثلى لـ/100/ مليون هكتار .