وعاد الى قواعده … بمشاركة محلية و عربية وأجنبية … انطلاق فعاليات معرض أغريتكس لمستلزمات الزراعة والبيطرة

0
49

دمشق – اخبار سوريا والعالم |

بمشاركة كبرى الشركات المحلية العربية والأجنبية المختصة بقطاع الدواجن والزراعة افتتح مساء أمس الخميس معرض //أغريتكس// لمستلزمات الزراعة والبيطرة بدورته الثامنة عشر على أرض مدينة المعارض في دمشق.

معاون وزير الزراعة عبد الكريم اللحام أكد في تصريح صحفي على أهمية المعرض لجهة  تبادل الخبرات بين كافة الشركات سواء الوطنية أو الخارجية المصنعة والمستوردة من أجل منتج صحيح وفعال سواء للانتاج النباتي أو الحيواني وتلافي كافة السلبيات أن وجدت وتعزيز الإيجابيات.

من جانبه أوضح غازي الأتاسي منظم معرض أغريتكس ان المعرض من أقدم المعارض المتخصصة في سورية وهو يسلط الضوء على القطاعين الأساسيين في سورية النباتي والحيواني.

وكيل شركة دوكسال الإيطالية في سورية ساطع كاسوحة بين أن هناك زيادة في عدد المشاركين في المعرض دليل أن الثروة الحيوانية بدأت بالتعافي وسينتج عن هذا المعرض زيادة في المنافسة وجودة البضاعة والأدوية الموجودة في السوق.

بدوره دعا رئيس تحرير مجلة الدواجن أسبر شلفون إلى تذليل المشكلات والصعوبات التي تواجه مربي الدواجن وجميع العاملين في هذا القطاع والأسباب التي تقف وراء التراجع الفعلي لها وانعكاساتها السلبية على المواطن العادي المستهلك لمنتجات الفروج ومشتقاته.

محمد جنن صحاب مؤسسة محمد جنن التجارية وكيل شركة بولستار الهولندية للأدوية البيطرية قال إن هناك توافر طيف واسع من الأصناف الدوائية البيطرية في الأسواق المحلية لدعم الثروة الحيوانية والأمن الغذائي معتبرا أن المعرض فرصة مناسبة لالتقاء عدة شركات متخصصة في قطاع الدواجن طرحت منتجات وأدوية بيطرية ومتممات علفية ومضادات حيوية متطورة تسهم في علاج مختلف أمراض الدواجن.

و  أشار مدير عام شركة صفوان قصاب لمعدات الدواجن أن المعرض ظاهرة اقتصادية مهمة لإعادة التعريف بمنتجات الشركات المحلية وتوجيه السوق إلى المنتج الوطني والاستغناء عن المنتجات المستوردة.

عدد من المشاركين في المعرض أكدوا أن قطاع الدواجن قطاعا مهما وله تأثيرات كبيرة ومستمرة على الاقتصاد السوري لجهة دعم السلة الغذائية للسوريين

يشار إلى أن سورية تأتي في مقدمة دول المنطقة العربية المنتجة للدواجن بعد مصر والسعودية وتعد محافظة حماة من المحافظات السورية المتقدمة في مجال مزارع أمات البياض والفروج وتتخصص أيضاً بإنتاج أعلاف الدواجن حيث ان معاملها تؤمن حاجة المنطقة الوسطى وبعض المناطق الأخرى في سورية من  الأعلاف المركزة.