وزير خارجية العراق: اتفاق لعقد اجتماع ثان في فيينا الأسبوع القادم

0
39

فيينا|

أعلن وزير الخارجية العراقي ابراهيم الجعفرى انه تم التوصل الى توافق في اجتماع فيينا حول مكافحة الارهاب والحل السياسي فى سورية//0

ونقل موقع قناة /روسيا اليوم/ عن الجعفري الذى يرأس وفد بلاده الى فيينا قوله ان الاجتماع يناقش اجراء جولة جديدة من المحادثات الاسبوع القادم”.

وسوريا غير ممثلة في المفاوضات التي يشارك فيها ايضا العراق والاردن ومصر ولبنان والامارات العربية والمتحدة وعمان وتركيا وايطاليا والمانيا وفرنسا وبريطانيا والصين الى جانب مشاركة الاتحاد الاوروبي والامم المتحدة.

والاجتماع الذي افتتح عند العاشرة بالتوقيت المحلي (09,00 تغ) واصل اعماله بعد الظهر الامر الذي اعتبرته بعض الوفود بانه اشارة جيدة.

وجلس وزير الخارجية الاميركي جون كيري على راس طاولة الاجتماع الاول الذي يشارك فيه كبار اللاعبين الرئيسيين في النزاع.

من جهته، اتخذ وزير الخارجية السعودي عادل الجبير مكانا ابعد ما يمكن عن مقعد وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف في قاعة الاجتماعات في فندق امبريال.

وتتمثل غالبية الدول بوزراء الخارجية باستثناء الصين التي اوفدت نائب وزير الخارجية لي باودونغ في حين يمثل الامم المتحدة مبعوثها الخاص الى سوريا ستافان دي مستورا.

وعبر كيري عن وجود امل حيال المحادثات لكنه حذر من توقع حل فوري.. وقال قبيل الاجتماع “لدي امال لا اصفها بالتفاؤل. امل في ان نتمكن من التوصل الى طريقة للمضي قدما. انه امر صعب”.

لكن المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف خفف من ذلك قائلا ان “التوصل الى تسوية سياسية سيكون امرا صعبا طالما لم يتم توجيه ضربات مؤلمة للجماعات المتطرفة والارهابية”.