وزير الكهرباء السوري يطلع على عمل محطات توليد الكهرباء بالعراق

0
105

بغداد – اخبار سوريا والعالم|

اطلع وزير الكهرباء المهندس محمد زهير خربوطلي خلال زيارته للعراق على عمل محطة توليد الطاقة الكهربائية ” بسماية ” في بغداد وعلى آلية العمل فيها واستمع من القائمين إلى شرح مفصل حول التقنيات المستخدمة في هذه المحطة نظرا لكونها من المحطات الصديقة للبيئة .

وقدم وكيل وزارة الكهرباء العراقية عادل كاظم جريان شرحا حول عمل المحطة موضحا أن السعة التصميمية لها / 3 / آلاف ميغاوات وتعمل بمرحلتين كل منها 1500 ميغا وتتكون كل مرحلة من وحدتين غازيتين سعة كل منها 250 ميغا ووحدة بخارية سعة 250 كونها دارة مغلقة.

ولفت الى أن المحطة تغذي المجمع السكني الاستثماري المتكون من 100 ألف وحدة سكنية ولم يسجل أي تأثير سلبي أو زيادة في نسبة التلوث الحراري او الكيميائي او ارتفاع نسبة الضوضاء وعليه فإن هذه المحطة صديقة للبيئة ولا مانع من وجودها قرب المجمعات السكنية .

كما زار وزير الكهرباء المديرية العامة لتوزيع كهرباء الكرخ واطلع على تجربة عقود الخدمة والجباية التي تعتمد الخدمة فيها على محورين الأول إنهاء حالة التجاوزات الحاصلة على الشبكة الكهربائية و الثاني هو الترشيد في استهلاك الطاقة الكهربائية .

واطلع الوزير خربوطلي على أحد مراكز الخدمة والجباية في منطقة اليرموك بمدينة بغداد .

واستمع من القائمين إلى شرح حول آلية عمل المركز بحيث يتم تطبيق تجربة الجباية بمشاركة القطاع الخاص وهي ثاني تجربة في العراق وحققت نجاحا كبيرا في مجال ترشيد الاستهلاك و المردود المالي حيث تم زيادة المدخولات لهذه المنطقة من 25 مليون دينار إلى مليار دينار أي مايعادل 40 ضعف تضاعفت المردودات المالية لهذا القطاع .