وزير الزراعة: تحسن حالة محصول القمح وتنفيذ 60% من الخطة الانتاجية

0
4

دمشق: أكد وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس أحمد القادري تحسن الحالة العامة لمحصول القمح للموسم الحالي بعد الهطولات المطرية التي شهدتها البلاد خلال الشهر الماضي.
وقال الوزير القادري.. أن الهطولات المطرية في المناطق الشمالية والشمالية الشرقية خلال الشهر الماضي اسهمت في تحسين الحالة العامة لمحصول لقمح بشكل عام حيث دخل جزء بسيط من المحصول في مرحلة الاشطاء وباقي المحصول في مرحلة الانبات من /2/4/ ورقات.
ولفت وزير الزارعة إلى أن الحالة العامة لمحصول القمح في المنطقة الوسطى/ حمص/ حماة/ الغاب/ والمناطق الساحلية “جيدة حيث دخل معظمه في مرحلة الاشطاء ومع توفر الهطولات المطرية المناسبة”.
وأوضح الوزير القادري إلى أن تأخر هطول الأمطار في جميع مناطق الاستقرار الزراعية للمحاصيل انعكس سلبا على تنفيذ الخطة الانتاجية الزراعية لمحصول القمح للموسم الحالي إلا أن الهطول المطري خلال شهر شباط كان له دورا كبيرا في تسريع وتيرة استكمال ما تبقى من الخطة.
واشار إلى أن المساحة المنفذة على مستوى البلاد بلغت حتى الآن 7ر1078 الف هكتار بنسبة تنفيذ 60 بالمئة منها 7ر414 هكتار مروي بنسبة تنفيذ 46 بالمئة و644 الف هكتار بعل بنسبة تنفيذ 74 بالمئة.
الجدير بالذكر أن الخطة الانتاجية الزراعية لمحصول القمح للموسم الحالي تتضمن زراعة 1796 ألف هكتار منها مساحة 7ر893 ألف هكتار مروي ومساحة 3ر902 ألف هكتار بعل.