وزير الاتصالات: خدمات الجيل الرابع ستغطي 90% من الأرض السورية

0
79

دمشق|

أكد وزير الاتّصالات والتّقانة الدّكتور علي الظّفير خلال لقائه على قناة الأخباريّة بحوار خاص، أن الوزارة تعمل على أن لا يقتصر استخدام الأجهزة الخلويّة الذّكيّة على المكالمات الصّوتيّة، إنّما يمتد استخدامها ليشمل التّطبيقات المتنوّعة.

وأضاف الوزير أن التّطبيقات التي يتيحها الجيل الرّابع ستفتح أمام الشّباب السّوري المزيد من أفق الإبداع، وفي حال خروج مستخدم شريحة الجيل الرّابع عن نطاق المحافظات المخدّمة حاليّاً بخدمة الجيل الرّابع تتحوّل الشّبكة تلقائيّاً لشبكة الجيل الثّالث على جهازه المحمول وبالتّالي يبقى المستخدم متمتّعاً بصلاحيّة النّفاذ إلى الإنترنت.

كما أشار “الظفير” إلى أن وزارة الاتّصالات والتّقانة وضعت خطّة لتغطية 90% من مساحة الجمهوريّة العربيّة السّوريّة بخدمات الجيل الرّابع خلال الفترة الممتدة بين 1/8/2017 و 1/8/2018.

منوهاً إلى أن سرعة الإنترنت بخدمة الـ ADSL تتأثّر بجودة المقطع النّحاسي الواصل بين منزل المشترك والمركز الهاتفي، بالإضافة إلى بعد المنزل عن المركز الهاتفي الذي يشكّل عاملاً مؤثّراً في سرعة الإنترنت لدى المشتركين ببوّابات الإنترنت.

وفي سياق متصل أكد الوزير أنه تم إقرار الرؤية الوطنيّة للدّفع الالكتروني وأصبح بإمكان مصرف سورية المركزي استكمال البنية التّحتيّة للدّفع الالكتروني وإطلاقه، وفي النّصف الثّاني من العام 2018 سنشهد خطوات متسارعة على صعيد الدّفع الالكتروني.

بينما أطلقت وزارة الاتّصالات والتّقانة دورة تدريبيّة للتّدريب على منهاج مكافحة الجريمة الالكترونيّة ومفاهيم الدّليل الرّقمي، وشارك بالدّورة /66/ قاضٍ من دمشق وريفها وعناصر الضّابطة العدليّة، وسيتم تعميم هذا التّدريب على المحافظات السّوريّة.

الوزير السوري قال إن هناك تنسيق مع وزارة الإعلام حيث تمّ إطلاق خدمة (IPTV) ويعتبر الجيل الرّابع مكوّناً أساسيّاً من مكوّنات هذه الخدمة كونها تتطلّب الإنترنت السّريع.

ولفت “الظفير” إلى أنه تم توقيع مذكّرة تفاهم مع الجانب الإيراني بخصوص المشغّل الثّالث وهذه المذكّرة سمّت أفضل المشغّلين في إيران، ونتمنى دخول المشغّل الثّالث وتحقيق الهدف من دخوله وهو كسر حالة الاحتكار وزيادة النّمو في قطّاع الاتّصالات.