وزيران ورئيسي اتحاد الفلاحين والمصدرين … سيتم شراء التفاح من المزارعين بـ 175 ليرة سورية  

0
209

 

دمشق – خالد طلال

 

حدد الاجتماع الوزاري المصغر الذي عقد مساء امس في وزارة الزراعة  سعر التفاح الذي ستستلمه مؤسسة الخزن من المزارعين بـ 175 ليرة سورية .

الاجتماع الذي حضره كل من  المهندس أحمد القادري وزير الزراعة و الدكتور عبد الله الغربي وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك وحماد السعود رئيس الاتحاد العام للفلاحين ومحمد السواح رئيس اتحاد المصدرين وحسن مخلوف مدير المؤسسة العامة للخزن والتسويق واستمر ساعتين اتفقوا على  تحديد أسعار شراء مادة التفاح من قبل المؤسسة العامة للخزن لهذا الموسم وفق ما يلي :

الممتاز غولدن أحمر 175 ليرة سورية ، ستاركن أصفر 165 ، الأول : غولدتفاحتينن أحمر 150 ، وستاركن اصفر 140 موشح 115 ، الثاني : غولدن احمر 115 ستاركن اصفر 105 موشح 90 ، ثالث : غولدن احمر 80 ستاركن أصفر 75 موشح 70 .

وقد أكد وزير الزراعة على ضرورة تحديد الأسعار بما يتناسب مع المواصفة والجودة للتفاح السوري ووفق الطاقة الإنتاجية لكل محافظة ، مبيناً أن الهدف من هذا الاجتماع  توحيد الجهود لتسويق هذا المنتج الهام داخلياً واستهداف الأسواق الخارجية لتصديره لما يتمتع به التفاح السوري من ميزة عالية .

كما أشار القادري إلى أهمية الاتفاقية التي تمت في الموسم الماضي بين مؤسسة الخزن واتحاد المصدرين مما ساهم بتحقيق هامش ربح حقيقي للفلاحين وإلغاء دور الوسيط .

من جهته بين وزير التجارة الداخلية ضرورة تضافر الجهود واستهداف الأسواق الخارجية والدول الصديقة وخاصة روسيا وإيران والعراق ، مع تأكيد الحفاظ على التوازن ما بين التسويق الداخلي وتأمين احتياجات المستهلك وتصدير المتاح .

ودعا رئيس اتحاد الفلاحين للعمل على تسويق وتصدير المنتجات الزراعية وضرورة تسويق التفاح داخلياً ، وتصدير ما يمكن تصديره حسب الرؤية للإنتاج والكميات المنتجة على مستوى المحافظات للكمية والنوع .

ولفت رئيس اتحاد المصدرين بأننا سنعمل على تجديد الاتفاقية مع الخزن والتسويق لهذا العام وتحديد الأسعار تشجيعاً وتحقيقاً لربح الفلاح وإلغاء دور الوسيط ما أمكن .

مدير الخزن والتسويق قال : سنعمل على تقديم التسهيلات الممكنة لتسويق تفاح هذا الموسم من صناديق ونقل بما يتلاءم مع طاقة استيعاب برادات المؤسسة وحالة الأسواق الداخلية ، وسيتم التعاون مع اتحاد المصدرين لتصدير اكبر كمية ممكنة .