وزارة العمل: قانون العاملين الأساسي على طاولة الحكومة.. ومسابقتان للتوظيف كل عام

0
32

دمشق/

أكد وزير العمل خلف العبد الله “إنجاز جميع التعديلات على القانون المتضمن نظام العاملين الأساسي في الدولة وسيعرض على مجلس الوزراء خلال اجتماعه الأسبوع القادم” مبينا أن القانون يشير بناء على اقتراح من الوزارة إلى تخصيص “مسابقتين للتوظيف في العام الواحد يعلن عنهما خلال شهري تموز وكانون الثاني من كل عام”.

أوضح العبد الله في تصريحات له أن دور الوزارة بعد إقرار قانون العاملين الجديد سيتمثل بـ”تنظيم المسابقات في الدولة خلال الشهرين المذكورين” بهدف “رصد وخلق فرص عمل أكبر للشباب”.

واعتبر العبد الله التأكيد أن الوزارة “ليست مسؤولة” في الوقت الحالي عن “تأمين أو رصد أو خلق الوظائف وفرص العمل الجديدة بل هي مسؤولة فقط عن تطبيق وتنفيذ القانون” موضحا “أن التوظيف في وزارات الدولة من اختصاص الوزارات نفسها ووفقا للملاكات فيها”.

وتابع العبد الله أن “التقاعد المبكر لا يخلق فرص عمل دائمة وإنما مؤقتة ويعتبر أمرا مكلفا” مشيرا في سياق آخر إلى أن القانون رقم 28 القاضي بتعديل قانون التأمينات الاجتماعية رقم 92 لعام 1959 وتعديلاته يؤمن مزايا جديدة وحقيقية للعمال تكلف مليارات الليرات رغم الظروف التي تمر بها سورية منذ بدء الأزمة فيها.

وردا على مداخلة تتعلق بالازدواج التأميني لفت العبد الله إلى أن قانون التأمينات الجديد تطرق لقضية جمع العاملين في تأميناتهم بين جهتين كالقطاع العام والقطاع الخاص حيث قضى بإعطاء العامل في هذه الحالة المعاش التقاعدي الأفضل ومنحه تعويضا من دفعة واحدة عن المعاش الثاني مشيرا إلى أن التعديلات على القانون تناولت مسائل تتعلق باستحقاق المعاش وتأمين الشيخوخة والوفاة والعجز وأضافت ميزات أخرى كثيرة.

وحول ما يتعلق بالضمان الصحي رأى العبد الله “وجوب تضمين الضمان الصحي والاجتماعي وتعويض البطالة وغيره من التعويضات في بطاقة واحدة تضمن تقديم خدمات أفضل وأكثر للعمال”.