وزارة الزراعة اللبنانية وأكساد يتفقان على تزويد لبنان بالغراس المثمرة وبكميات من القمح الإكثاري وبأنواع من الأغنام والماعز المحسنة

0
26

دمشق – هالة ابراهيم /

     بحث المدير العام لمنظمة المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد) الدكتور نصر الدين العبيد وزير الزراعة اللبناني عباس مرتضى  اليوم في بيروت تعزيز وتطوير التعاون بين الجانبين وسبل تعزيزها في كافة الميادين الزراعية .

     وابدى الدكتور العبيد  استعداد المركز لوضع إمكانات المركز الفنية والعلمية للمركز في خدمة تحقيق التنمية الزراعية في لبنان، والوقوف إلى جانب الشعب اللبناني في كل الأوقات”.

    و تم الاتفاق خلال اللقاء على  تزويد المركز لوزارة الزراعة اللبنانية بكمية من غراس الزيتون إضافة إلى  لعددا من أنواع الغراس المثمرة المتحملة للجفاف، وعدد من الأغنام والماعز، وقشات للتلقيح الاصطناعي ومستلزمات استخدامها، واقامة دورات تدريبية للكوادر الفنية اللبنانية في هذا المجال للتحسين الوراثي للأغنام والماعز المحلي.

     وتم الاتفاق أيضاً على أن تزويد لبنان بكمية من بذار أكساد المحسنة من القمح الطري لإكثاره في المحطات البحثية اللبنانية، تمهيداً لتوزيعه على المزارعين اللبنانيين.

     ونظراً للخبرة المتميزة لدى أكساد في مجال تنمية الموارد المائية، اتفق الجانبان على إجراء منظمة أكساد الدراسات الفنية اللازمة لإنشاء السدات المائية في مناطق محددة في لبنان، ونشر حصاد مياه الأمطار.