وزارة التعليم تتجه إلى تقييد الدراسة في التعليم المفتوح بـ3 سنوات لكل عام

0
27

دمشق|

كشفت وزارة التعليم العالي عن اقتراح بتقييد فترة الدراسة في نظام التعليم المفتوح بـ3 سنوات لكل عام وربط الرسوم بهذه الأعوام الدراسية، إضافة إلى توحيد جميع مدخلات برامج التعليم المفتوح على مستوى الجامعات حيث لوحظ اختلاف وتباين بين تلك البرامج ونوعية الشهادة الثانوية المطلوبة إلى تلك البرامج، والعمل على وضع معايير محددة لافتتاح اختصاصات جديدة تتعلق بعدد الأساتذة الموجودين ونوعية الاختصاص (تطبيقي/ نظري) وتقديم دراسة تفصيلية عن الاختصاص المقترح افتتاحه تتضمن توصيفه وتحديد مفردات المنهاج بشكل واضح ودقيق وألا يكون موجوداً في التعليم العام.

ويأتي هذا الاقتراح وهدفه بحسب ما تؤكده المصادر بسبب تراكم أعداد التعليم المفتوح دون وجود ضوابط ما يشكل عبئا على العملية التعليمية، حيث تم الاقتراح بأن يتم تقييد الدراسة بالتعليم المفتوح بـ12 سنة خلال 4 أعوام، مبينة أن الأمر مجرد مقترح حالياً وستوافي الجامعات الوزارة برأيها، على أن يعقد اجتماع قريب لمناقشة ما خلصت إليه الجامعات.

وكشفت المصادر أنه من عام 2002 حتى عام 2013 لم تتجاوز نسبة التخرج من برامج التعليم المفتوح 5%، ويوجد حالياً 240 ألف طالب وإذا تم ترك الموضوع على ما هو عليه فقد نصل خلال 10 سنوات أخرى إلى نصف مليون طالب وطالبة! ما يتطلب التدخل وقوننة التعليم المفتوح ووضع ضوابط وتحديد عدد سنوات الدراسة وفق زمن معين.

فادي بك الشريف| صحيفة الوطن