وزارة الاقتصاد تسمح بتصدير ذكور اغنام العواس والماعز

0
162

دمشق –فلاح اسعد

أصدرت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية قرارا سمحت بموجبه بتصدير ذكور الأغنام العواس وذكور الماعز الجبلي حصراً ابتداءً من تاريخ اليوم ولغاية 30/11/2016 على أن يتم التصدير بشكل أسبوعي بمعدل 6000 رأس أسبوعياً وذلك وفق شروط محددة في متن نص القرار.

وبين مصدر مطلع في الوزارة لموقع ” اخبار سوريا والعالم ” ان ما يميزهذا القرار هو تضمنه للعديد من النقاط الجوهرية أهمها التعويض عن الأضرار لمربي الثروة الحيوانية ودعم الصادرات من خلال استيفاء بدل خدمات عن كل رأس من ذكور الأغنام العواس وذكور الماعز الجبلي المراد تصديرها.

واضاف المصدر ان القرار ألزم للمصدرين بتنظيم تعهد بإعادة قطع التصدير الناجم عن عملية التصدير أو استيراد ضعفي عدد الرؤوس المصدرة من ذكور أغنام بيلا الحية وفق شروط الصحية البيطرية المعمول بها في وزارة الزراعة وذلك لضمان توفر مادة اللحوم في الأسواق المحلية ومنع احتكارها واستقرار أسعارها.

ولضمان جدية المتقدمين بطلب السماح بالتصدير لذكور الأغنام العواس وذكور الماعز الجبلي وحسن تنفيذهم ألزمهم القرار بتقديم كفالة حسن تنفيذ بقيمة خمسة مليون ليرة سورية.

وتجدر الإشارة بأن قرار تصدير الأغنام يحكمه التنسيق المسبق والمستمر الكامل والتام مع وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي واتحاد الفلاحين والموافقة على كل من الكمية القابلة للتصدير وآلية وضوابط التصدير، خاصة في ظل ما تعانيه الثروة الحيوانية في سورية من حالات تهريب ولاسيما تهريب الأغنام تحديداً الإناث منها، منوهين إلى أن فتح باب التصدير بشكل نظامي وضمن ضوابط محددة يساهم في الحد من عملية التهريب ويحافظ على الثروة الحيوانية وخصوصاً تهريب الإناث.

واشار المصدر الى انه في حال ارتفعت اسعار لحوم الاغنام خلال عملية التصدير ستقوم الوزارة بإيقاف التصدير بصورة فورية وآنية، حيث حرصت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية على عدم الموافقة على تصدير كمية كبيرة وبصورة نهائية وإنما حددت قرارات التصدير بموافقات أسبوعية لربط الموافقة بمستوى الأسعار.