واقع القطاع التربوي بطرطوس بلقاء حواري

0
140

صبيةطرطوس-حاتم موسى

-اقام فرع طرطوس لاتحاد الصحفيين لقاءا حواريا مع السيد عبد الكريم حربا مدير تربية طرطوس يوم امس في قاعة مجلس مدينة طرطوس وذلك ضمن نشاطات نادي الصحفيين .

– استعرض السيد مدير التربية الواقع التربوي بطرطوس بكافة جوانبه ، وقدم عرضا عن البنية التحتية للقطاع التربوي من حيث عدد المدارس وجهوزيتها بالاضافة الى عدد العاملين بهذا القطاع والكادر التدريسي والمشكلات التي تواجه هذا القطاع الهام .

كما وصف العاملين بالقطاع التربوي بالمزارعين اللذين يعملون على مدار السنة حتى يصلون في نهاية العام الى حصاد موسهم ، واشار الى ان نتائج هذا العام كانت رائعة ومشرفة برغم الصعوبات والمشكلات التي واجهت العمل التربوي.

– تركزت اسئلة الصحفيين حول المناهج التربوية ودور مديرية التربية في ضرورة تطويرها وتحديثها بالاضافة الى الشائعات التي طالت الامتحانات التربوية هذا العام ، وركزت بعض اسئلة الصحفيين على ضرورة توحيد الاسئلة على مستوى القطر في امتحانات التعليم الاساسي ( الصف التاسع) بالاضافة الى مشكلات التسرب التي تواجهها بعض المدارس ، وضرورة الانتهاء من التشكيلات في مديرية التربية خلال عطلة الصيف وقبل بدء العام الدراسي للتقليل من هدر الوقت خلال العام الدراسي .

وفي سياق رده على اسئلة الصحفيين اكد السيد عبد الكريم حربا مدير التربية بطرطوس ان المديرية لديها كادر تدريسي ممتاز،ويملك الخبرة والكفاءة العالية ، كما اشار الى الضغط الكبير الذي تعرضت له مديرية التربي'vvvvة بطرطوس بسبب نقل اكثر من عشر الاف عامل بالقطاع التربوي من مختلف محافظات القطر الى طرطوس بسبب الازمة بالاضافة الى العدد الهائل من الطلاب الوافدين اللذين تم استيعابهم في مدارس طرطوس ،وهذا ما ادى الى حدوث زيادة كبيرة في عدد الطلاب في بعض الشعب التعليمية حيث وصل في بعض الحالات الى 60 طالبا ضمن الشعبة . او العودة الى الدوام النصفي في بعض المدارس . زاشار الى ان مشكلة الازدحام هي بسبب عدم القدرة على بناء مدارس جديدة في ظل الاوضاع الراهنة والمشكلات التي تتعلق بهذا المجال .

كما اكد ان بعض الامور تحتاج الى قرار مركزي ولاتستطيع مديرية التربية اتخاذ قرار بمفردها مثل موضوع تطوير المناهج حيث ان هذا الامر بحاجة الى قرار على مستوى القطر وليس على مستوى مديرية تربية في اي محافظة ،واشار ايضا الى الاهتمام الكبير بموضوع الارشاد النفسي وان المديرية قد اولت هذا القطاع اهمية كبيرة .

وقال ايضا بخصوص التعليم الخاص ان ما يطبق على المدارس الحكومية يطبق على المدارس الخاصة وان هذه المدارس خففت الضغط نسبيا على المدارس الحكومية من حسث الاستيعاب وانها تحقق نتائج مشرفة في النتائج الامتحانية وخصوصا هذا العام .

-من جهته قال  جميل الجابري رئيس مكتب الإعداد والثقافة والإعلام إن قطاع التربية يحظى باهتمام كبير نظرا لاهمية هذا القطاع ودوره في بناء الاجيال

الرفيقة فاطمة كنفاني رئيس مكتب التربية والطلائع والتعليم قالت ان العملية التربوية تعني كل اسرة وبيت واشارت الى السلبيات والايجابيات في هذه العملية وضرورة التعاون والعمل الجماعي من اجل انجاح هذه العملية

– ادار هذا الحوار هيثم يحيى محمد رئيس فرع اتحاد الصحفيين بطرطوس