واشنطن توفد وزير دفاعها للرياض لطمأنتها من “النووي”

0
46

واشنطن|

أكد العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز الخميس 16 تموز أن المملكة تؤيد أي اتفاق يضمن منع إيران من الحصول على السلاح النووي.

وأضاف الملك السعودي أن على الاتفاق أن يشمل في الوقت ذاته آلية تفتيش لكل المواقع النووية الإيرانية.

تصريحات سلمان جاءت ردا على رئيس الولايات المتحدة الأمريكية باراك أوباما خلال اتصال الأخير بالملك سلمان حيث أطلعه على فحوى الاتفاق الذي أبرمته السداسية الدولية مع إيران بشأن ملفها النووي.

من جانب آخر أعلنت مستشارة الأمن القومي الأمريكي سوزان رايس أن وزير الدفاع آشتون كارتر سيتوجه إلى السعودية في إطار جهود البيت الأبيض لطمأنة حلفاء واشنطن بالشرق الأوسط بشأن الاتفاق النووي مع إيران.

وقالت رايس إن جولة كارتر بالمنطقة ستبدأ الأسبوع المقبل، وستكون إسرائيل المحطة الأولى، وهو ما أكده أيضا بيان البيت الأبيض، الذي كشف عن وجهة واحدة في جولة كارتر، وهي إسرائيل لطمأنتها بعد الاتفاق مع إيران الثلاثاء 14 يوليو/ تموز والذي ندد به رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشدة، وقال إن اتفاق إيران مع الغرب خطأ تاريخي كبير وإسرائيل غير ملزمة به.

هذا وكشف مسؤولون بوزارة الدفاع الأمريكية لوكالة “رويترز” أن كارتر سيتوجه إلى عواصم أخرى في المنطقة، لكنهم امتنعوا عن تقديم تفاصيل عن الدول التي سيتوجه إليها كارتر لاحقا.