واشنطن تعترف بتدريب الإرهابي الداعشي الطاجيكي “حليموف”

0
38

واشنطن|

كشفت مصادر أميركية مسؤولة، عن أن الضابط السابق بالقوات الخاصة في الشرطة الطاجيكية، الذي ظهر في شريط فيديو يدعو للقتال تحت مظلة تنظيم داعش الإرهابي تلقى تدريبات أميركية نظمتها وزارة الخارجية حول مكافحة الإرهاب داخل الأراضي الأميركية.

وأوضحت المصادر لشبكة “سي ان ان” الاخبارية اليوم السبت، ان التدريبات التي تلقاها حليموف تضمنت الاستجابة للكوارث، الإدارة التكتيكية لأحداث خاصة، والقيادة التكتيكية بجانب تدريبات أخرى متصلة.

وظهر العقيد غول مراد حليموف، في شريط فيديو نشر على وسائل التواصل الاجتماعي، حاملا بندقية قناص، وتحدث عن تلقيه ثلاثة برامج تدريبية داخل الأراضي الاميركية، إحداها في لويزيانا، الامر الذي أكدته وزارة الخارجية بالإشارة إلى خمسة تدريبات خضع لها داخل الولايات المتحدة وطاجيكستان خلال الفترة من 2003 – 2014.

وقال المسؤول الأمني الطاجيكي السابق في شريط الفيديو، ومدته عشر دقائق، بأن التدريبات الاميركية كانت نقطة تحول في حياته، قائلا: استمعوا إلي أيها الأميركان كنت في بلادكم ثلاث مرات وشاهدت كيف يتدرب الجنود على قتل المسلمين.

وذكرت وزارة الخارجية الأميركية أن حليموف، الضابط في وحدة مكافحة الإرهاب المسؤولة عن التصدي للتهديدات الأمنية في طاجيكستان، بجانب عناصر أخرى من ذات وحدته، جرى ترشيحهم بواسطة حكومة بلادهم للمشاركة في البرامج التدريبية.