واشنطن تريد من العرب عدم شراء إيرباص وشراء بوينغ

0
42

كشف مسؤول اقتصادي فرنسي عن قيام مسؤولين أميركيين وفي مقدمهم الرئيس الأميركي دونالد ترامب ووزير خارجيته مايك بومبيو بممارسة ضغوط على الدول الضعيفة لمنعها من شراء طائرات إيرباص الفرنسية وفي الوقت نفسه حثها وإجبارها على شراء طائرات بوينغ الأميركية.
وفي تقرير عن جذور المشكلات الاقتصادية والاجتماعية الأخيرة في فرنسا وما رافقها من تظاهرات لما سمي بأصحاب السترات الصفراء قال : «لا شك أن جزءاً من مشكلاتنا الاجتماعية والاقتصادية التي دفعت الشعب الى التظاهر ضدنا هي بلا شك نتيجة للأداء العدواني وغير الصديق لبعض الحلفاء الأوروبيين والولايات المتحدة».
وأضاف « في أوروبا يقوم أصدقاؤنا البريطانيون بطريقة ما بخلق مشاكل اقتصادية واجتماعية لنا، ومن جهة أخرى فإن أميركا – ترامب تتخلى رسمياً وبشكل علني عن عقودنا التجارية الكبيرة بحجج مختلفة، وفي الوقت نفسه، هم أنفسهم على مستوى الرئيس ووزير خارجيته يسعون لبيع منتجات أميركية مشابهة وبأسعار مرتفعة، ويمارسون الضغوط على الدول الفقيرة لشرائها».
وتابع المسؤول المذكور» أحدث مثال على ذلك هو قيام الأميركيين بتعليق بيع 80 طائرة إيرباص إلى إيران، وبعد ذلك مباشرة، يبعث بومبيو رسالة رسمية إلى ملك الأردن عبد الله الثاني، يحثه فيها «بصيغة الأمر» على شراء عدد كبير من طائرات بوينغ 737 الأميركية، بينما يخبرنا الأردنيون سراً بأنهم يرجحون شراء طائرات إيرباص».
وقال المسؤول الفرنسي متعجباً من سلوك وزير الخارجية الأميركي:» لقد انتهكت أميركا ترامب قواعد المنافسة والتجارة الحرة، وعادت إلى عهد «التجارة بالسيف»، وقد يؤدي هذه النهج على المدى القصير إلى بيع عدد من السلع، ولكنه سيؤثر بشكل أكيد على المدى الطويل، وسيكون هذا التغيير بلا شك ضد مصالح الولايات المتحدة».