هيكل: تهديد قطر لجمهورية مصر مهانة

0
37

القاهرة-ووردبرس

اعتبر الكاتب محمد حسنين هيكل إن مصر الآن “تخوض معركة من أجل مصير الأمة كلها وأن السيسي يخوض هذه المعركة التي لا تحتمل أي فشل” .

وأضاف هيكل إن السيسي أفشل بعمد أو بغير عمد بإسقاطه الإخوان مخططا خارجيا لا يريد لمصر أن تقوم لها قائمة، مشيرا إلى أن هناك أيضا قوى أخرى تريد استمرار النظام القديم.

وقال هيكل في الحلقة الثانية من سلسلة حواراته مع الإعلامية لميس الحديدي تحت عنوان “مصر أين وإلى أين؟” مساء أمس الجمعة أن على السيسي أن يقوم بثورة على نظامه وينشئ نظاما جديدا يتفق مع رؤيته، مشيرا إلى أن السيسي قادم برؤى جديدة وسياسات مختلفة.

واضاف هيكل إن الاخوان حاولوا اختراق جهاز الدولة الإداري، مشيرا إلى أن السياسات تتغير بتغير النظم السياسية التي تتوالى على حكم البلاد، موضحا أن النظام السياسي والحاكم هما مركز القرار.

وأشار إلى أنه شهد 7 انتقالات للسلطة منذ عهد الملك فاروق وحتى السيسي، مشيرا إلى أن انتقال السلطة يصاحبه –عادة– صراع على الرئيس، وجميع القوى تحاول التقرب من الحاكم وسلطة القرار.

وهاجم هيكل جماعة الاخوان، مشيرا إلى أنهم سرقوا 25 يناير واستولوا عليها.

وقال هيكل إن العالم العربي دخل في معركتين: الأولى ضد الإلحاد، وخسرنا فيها حليفا قويا هو الاتحاد السوفييتي، والمعركة الثانية ضد الإرهاب، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة تريد منطقة فارغة لتستطيع تنفيذ مخططاتها. وقال هيكل إن مصر تقاتل الآن من أجل مصير الأمة كلها .

وعن قطر قال هيكل إن القول بأن قطر تمثل تهديدا أو مشكلة بالنسبة لمصر غير مقبول، وتابع هيكل: ماذا أقول عن المصالحة مع قطر: رفقا بالقوارير، مشيرا إلى أنه ما كان لمصر أن تسمح بإنشاء قناة الجزيرة مباشر مصر.

واعتبر هيكل الحديث عن تهديد قطري لمصر مهانة يخجل منها، مشيرا إلى أن ما يمثل مهابة الدول هو أن تكون قادرة سواء بقوتها الصلبة أو الناعمة، مشيرا إلى أن مصر ينبغي أن تستعيد دورها ومهابتها ومكانتها.