هيثم مناع: قطر مأزومة وإعلامها لم يعد فاعلا وتركيا تضع فيتو على القاهرة

0
49

بيروت|

اكد رئيس تيار قمح وعضو لجنة مؤتمر القاهرة للمعارضة السورية هيثم مناع ان مجموعات الحوار الاربع السورية قد تبدا عملها قريبا، مشيرا في حديث للقناة الميادين الى ان غالبية قوى المعارضة موافقة على مضمون الوثيقتين، وان المسار سيبدا بالقضايا التي يمكن التوافق عليها بين المعارضة والسلطة. وتاجيل القضايا الخلافية الى مراحل متقدمة من الحوار.

وقال مناع ان عدد كبير من المعارضين وشخصيات داخل السلطة وضعوا انفسهم تحت تصرف هذه اللجان التي وحسب مناع يجب ان تكون مشكلة من خبراء وتكنوقراط ونخب.

وكشف مناع عن ان اعضاء مجلس الامن ومجموعة اصدقاء سوريا قد سحبوا صفة الممثل الوحيد للشعب السوري عن الائتلاف السوري المعارض. وبدلا من ذلك تحدثوا عن خلق حالة  جماعية موحده للمعارضة. وقال مناع ان دولا غربية حليفة للائتلاف ضغطت عليه للمشاركة في خطة ديمستورا. وضاف  الى ان سفير اوروبي قال للائتلاف بشكل مباشر انه اذا لم توافقوا  على المشاركة فان هناك من المعارضة ما يكفي للمشاركة.

وقال مناع ان تركيا تضع الان فيتو على دور مصر في هذا المسار بينما لاتزال السعودية تحاول منع ايران من ان تلعب دورا فيه.

ووجه مناع نداء الى الرئيس الايراني حسن روحاني الى ان يدعو الى لقاء قمة سعودي ايراني لان الوضع السوري بحاجة الى حوار سعودي ايراني لانه سوف ينعكس ايجابا على الوضع السوري.

وقال مناع ان قطر وضعها صعب وتستعين بتركيا التي تعيش ازمة لتبقي دورها في سوريا وان اعلامها لم يعد فاعلا ودورها يضمحل.