هولاند: بوتين لا يسعى لضم شرق أوكرانيا ويجب رفع العقوبات عن موسكو

0
22

باريس/

أعلن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لا يسعى الى ضم شرق أوكرانيا بل هدفه الرئيسي هو منعها من الانضمام الى حلف شمال الأطلسي.

وقال هولاند في حديث لإذاعة France inter الفرنسية الاثنين إن “بوتين لا يريد ضم شرق أوكرانيا، وأخبرني بذلك. أستطيع عدم تصديقه، لكن هذا ليس القرم، بل هو لا يريد أن تنتقل أوكرانيا الى معسكر الناتو”.

وأكد هولاند في نفس الوقت أن على روسيا أن تحترم سلامة الأراضي الأوكرانية وتوقف “دعم الانفصاليين” شرق البلاد.

ونوه الرئيس الفرنسي في نفس الوقت الى أن أوروبا معنية بحل الأزمة الأوكرانية لأن العقوبات المفروضة على روسيا تنعكس سلبيا على الاقتصاد الأوروبي.

ولفت الى أنه يجب رفع العقوبات الغربية عن روسيا في حال حصول تقدم للوضع حول أوكرانيا، مصرحا بأنه “اذا كان في روسيا أزمة فهذا ليس من الضروري أن يكون جيدا لأوروبا، وأعتقد أن العقوبات يجب أن توقف الآن. وفي حال حصول تقدم، فيتوجب رفعها، واذا لم يحصل تقدم – تبقى”.

وتوقع فرانسوا هولاند بهذا الصدد حدوث تقدم جديد خلال المفاوضات حول الوضع بأوكرانيا في اجتماع العاصمة الكازاخستانية أستانا يوم 15 كانون الثاني.

وقال: “سأذهب الى أستانا بشرط وحيد، هو أننا سنستطيع التوصل الى تقدم جديد.. وأعتقد أنه سيحصل”.

وكان الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو أعلن في وقت سابق أن اللقاء بخصوص أوكرانيا على أعلى مستوى “في إطار النورماندي” (أوكرانيا، روسيا، فرنسا، ألمانيا)، سيجري يوم 15 كانون الثاني في أستانا، اذ “يجري حاليا تجهيز مشاريع الحلول لهذه القمة.