تقارير: بوتين يقرر مصالحة أردوغان بعد أشهر من التوتر

0
25

في خبر قد يظنه البعض عاديا ويراه المراقبون المطلعون بداية التعامل الإيحابي ديبلوماسيا بين روسيا وتركيا أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أنّ خبيرين عسكريين من تركيا وفنلندا سيجريان طلعات استكشافية في سماء البلاد، على متن طائرة مراقبة تابعة لسلاح الجو التركي من طراز “CN/235″، وذلك تطبيقاً لاتفاقية السماء المفتوحة المبرمة بين عدد من الدول العالمية.

وأوضح المسؤول الروسي عن اتفاقية السماء المفتوحة “سيرغي ريجغوف” أنّ الخبراء الأتراك والفنلنديين سيجرون الطلعات الاستكشافية ابتداءً من 13 حزيران/ يونيو الجاري، وستنتهي العملية في 17 الشهر الجاري.

وأضاف المسؤول الروسية أنّ عملية المراقبة ستجري ضمن المسار الذي تمّ تحديده من قِبل القيادة الروسية، وأنّ ضباط من الجيش الروسي سيرافقون الخبراء الأتراك والفنلنديين طيلة الفترة المحددة.

جدير بالذكر أنّ تركيا رفضت في شباط/ فبراير الماضي، قيام خبراء روس  بإجراء طلعات مراقبة في سماء تركيا، وذلك لعدم تمكّن الطرفين من التوصل إلى اتفاقية حول مسار الطلعات.وبحسب الصحف التركية والألمانية فإن مسارا ديبلوماسيا ومخابراتيا روسيا وتركيا قد فتح منذ فترة وجرى تبادل الرسائل بين الرئيسين أردوغان وبوتين.