نظام أنقرة: التدخل في سوريا مغامرة ولن ننجر إليها

0
39
Turkey's president-elect Recep Tayyip Erdogan (R) and Foreign Minister Ahmet Davutoglu arrive for a Justice and Development Party (AKP) meeting in Ankara on August 21, 2014. Erdogan named Davutoglu to succeed him as ruling party leader and prime minister, promoting an ally who is expected to show unstinting loyalty to the new head of state. AFP PHOTO/ADEM ALTAN (Photo credit should read ADEM ALTAN/AFP/Getty Images)

أنقرة|

اعتبر رئيس الوزراء في نظام أنقرة أحمد داود أوغلو، أن قيام بلاده بعملية عسكرية بين ليلة وضحاها في سوريا “مغامرة” وذلك عقب تقارير عن تدخل عسكري مرتقب.

وقال داود اوغلو في مقابلة مع القناة التركية السابعة الخاصة انه “لا يجدر بأحد أن يتوقع ما ستفعله تركيا بين الغد او المستقبل القريب في سوريا، انها مجرد تقديرات”، مضيفاً “لن ننجر ابدا إلى مغامرة، فليطمئن شعبنا“.

وكانت وسائل إعلام تركية نشرت أنباء بالنسب لمصادرها أن اجتماع مجلس الأمن القومي التركي سيبحث قريبا القيام بعملية محتملة عبر الحدود, وأن من بين الخيارات التي يمكن بحثها إقامة “منطقة آمنة” تمتد 110 كيلومترات مع سوريا، لما زعمت أنه منع تسلل عناصر تنظيم “داعش” إلى الأراضي التركية.

وأكد أن بلاده “لن تنتظر حتى الغد في حال وجود تهديد على أمنها الداخلي، ولكن وفقا للوضع الحالي فإن التدخل العسكري الأحادي الجانب ليس مطروحا“.

وكان قال إبراهيم قالين الناطق الرسمي باسم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان, أن تفسير الإجراءات الأمنية التي نتخذها على الحدود مع سوريا بأننا سنشترك بالحرب “غير منطقي“.

وأفادت وكالة “الأناضول” التركية, يوم الاثنين, أن الجيش التركي نشر مدرعات عسكرية مقابل الحدود السورية في ولايتي غازي عنتاب وكيلس.

وجاء تصريح تركيا ، فور إعلان الولايات المتحدة الأمريكية على لسان المتحدث باسم الخارجية الأمريكية جون كيربي أن “واشنطن لا ترى ضرورة لفرض منطقة آمنة في سوريا“.

وأوضح كيربي في الموجز الصحافي في العاصمة واشنطن، ” إن البنتاغون والجيش الأميركي وقوات التحالف الدولي لا ترى ضرورة في فرض منطقة آمنة في سوريا حاليا“.

وأضاف “أن هناك صعوبات كبيرة لفرض مثل هذه المنطقة، إضافة إلى أن التحالف الدولي لا يدعم الآن إقامة منطقة آمنة“.