نساء سعوديات يسعَيَن لمنحهنّ الحرية

0
231
Saudi visitors attend the Riyadh International Book Fair on March 5, 2013 in the Saudi capital. The Exhibition opened officially today and will continue until March 15. AFP PHOTO/FAYEZ NURELDINE (Photo credit should read FAYEZ NURELDINE/AFP/Getty Images)

 

أثارت تصريحات “الداعية” محمد العريفي حول ولاية الرجال على النساء في السعودية استهجاناً واسعاً في المملكة وخاصة في صفوف النساء اللواتي يسعَيَن لمنحهنّ حرية السفر والتنقل والزواج وإدارة الأعمال الخاصة عبر إسقاط ولاية وليّ أمرهن.

وبحسب  موقع قناة “الجديد” اللبنانية أن هاشتاغ “#لن_نشكرك_ياعريفي” من أكثر الأوسمة تداولاً الأحد، على موقع “تويتر” الذي يتخذه الكثير من السعوديين مساحة للتعبير عن آرائهم.

وكان العريفي دعا على المطالبين بإسقاط ولاية الرجل عن المرأة، قائلًا إن “المطالِب بإسقاط الولاية يُطالب بإسقاط القوامة”،

وأضاف: “أكثر من يطالب بنزع الولاية إنما يطلب رفع القَوامة لا الولاية”.

  ورد بعض المغردين السعوديين على العريفي بالقول “يعني كيف نشكر شخصا لا يفرق بين الولاية والقوامة؟ العريفي وضعك مزر روح بس أصدر أحكاما ما لها دخل بالدين لن_نشكرك_ياعريفي”.

  وعلّقت مدوّنة أخرى بالقول “خليك بدعوة الشباب للجهاد، بينما أنت تستثمر بتركيا وتتزوج من بنات بعمر بناتك لن_نشكرك_ياعريفي”.

وأضافت أخرى “لم يفرق بين الولاية والقوامة كم يدعي أنه عالم، لكن في المقابل يطلق العنان للوصف البورنوغرافي للحور العين في مجالس الذكر لن_نشكرك_ياعريفي”