مونديال 2018: دول عدة تدرس المقاطعة

0
6
A man takes a picture of the World Cup trophy after a news conference devoted to the FIFA World Cup Trophy Tour in Krasnoyarsk, Siberia, Russia, September 10, 2017. REUTERS/Ilya Naymushin

تدرس دول أوروبية عدة المقاطعة الديبلوماسية لكأس العالم لكرة القدم المقررة في روسيا بين 14 حزيران (يونيو) و15 تموز (يوليو)، تضامناً مع بريطانيا التي أعلنت عدم إرسال أي ممثل رسمي لها، بسبب قضية تسميم العميل المزدوج الروسي السابق سيرغي سكريبال. وكانت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أعلنت الأسبوع الماضي أن بلادها ستقاطع على المستوى الرسمي كأس العالم 2018 في روسيا، محملة موسكو مسؤولية تسميم العميل سكريبال وابنته، اللذين عثر عليهما فاقدي الوعي إثر تعرضهما لغاز الأعصاب في سالزبري بجنوب غربي إنكلترا في 4 آذار (مارس).

وسيغيب الرئيس البولندي أندزي دودا عن حفلة الافتتاح المقررة في 14 يونيو، بحسب ما أعلن مدير مكتبه كريستوف تشيتشيرسكي. وقال أمس: «اتخذ الرئيس قرار عدم المشاركة ممثلاً لبولندا في كأس العالم».

وأشار بعدها وزير الخارجية الايسلندي إلى التشاور مع «حلفائه» حول مقاطعة ديبلوماسية محتملة، بحسب ما نقل تلفزيون «أر يو في». وقال: «لم تتخذ الحكومة الايسلندية قراراً بشأن التدابير المحتملة حول الهجوم، لكنها ستتابع (…) التشاور مع جيرانها المقربين وحلفائها»