موسكو ستدخل أسلحة جديدة مدمرة إلى سورية

0
30

 

تتحضر موسكو لتجربة طرازات جديدة من الأسلحة في سوريا خلال خريف هذا العام، ومن بينها صواريخ X-38، التي تعد وسيلة من وسائل التدمير الجديدة في المنطقة، حسب تعبير مصدر في المجمع الصناعي العسكري الروسي.

ووفقاً لتقرير نشرته رشا بيوند هيدلاينز في نسختها الإنجليزية، ترجمته زمان الوصل, فإن موسكو عازمة على إرسال حاملة الطائرات الوحيدة لديها إلى سوريا، وعلى متنها طرازات مختلفة من الطائرات الحربية، محملة بصواريخ سيتم اختبارها.

ففي تشرين الثاني/نوفمبر القادم ستتوجه حاملة الطائرات الأميرال كوزنيتسوف إلى الشواطئ السورية، لاختبار نظام الصواريخ X-38.rوستقل الحاملة على ظهرها طائرات من نوع سوخوي 33، وميغ 29 ومروحيات كاتران 52، من أجل إجراء اختبارات قتالية كاملة على تلك الطائرات وما تحمله من ذخائر، وفقا لمصدر في المجمع الصناعي العسكري الروسي.

وأبان المصدر أن المناورات ستشمل على الأرجح اختبار صواريخ X-38 الجديدة، معقبا: نحن نعزز ونعيد تسليح الطيران لدينا، ونأتي بوسائل دمار جديدة تماما إلى المنطقة.rوكشف المصدر أن مقاتلات من طراز ميج 29-ك سوف تستخدم طرازا جديدا كليا من الصواريخ (صواريخ X-38)؛ بهدف القضاء على المليشيات الارهابية (في سوريا)، حسب تعبيره.rوفضلا عن ذلك، ستقوم قاذفات سو33 بتجربة نظام استهداف جديد وعالي الدقة (يدعى SVP 24)، وهو مخصص لاستهداف الصواريخ غير الموجهة.

وحسب التقرير فإن هذا النظام يتيح زيادة دقة الضربات الجوية عدة أضعاف، وتجنب سقوط ضحايا من المدنيين، وهو نظام إلكتروني يصوب الصاروخ بشكل دقيق ضامنا عدم انحرافه عن الهدف أكثر من بضعة أمتار.rويتمثل نظام SVP-24 في وحدتين إلكترونيتين يتم تثبيتهما على الطائرة الحربية المراد تعديلها.

ووصف التقرير ميغ-29 ك بأنها أحدث سلسلة في جيل المقاتلات المخصصة للإقلاع والهبوط على سطح حاملات الطائرات، ورغم أنها تبدو شبيهة بنظيرتها المصممة للإقلاع والهبوط على البر، فإن ميغ 29 ك تبدو مختلفة تماما، حيث إنها تتمتع بأنظمة التشويش التي تجعل رصدها متعذرا، كما إن لديها نظاما يتيح تزويدها بالوقود في الجو، وأجنحة قابلة للطي.

أما سو 33 فمن المقرر أن تستخدمها موسكو خلال مناوراتها القادمة في سوريا لتجربة قنابل الجاذبية، إلى جانب نظام الاستهداف SVP-24.rومن المقرر أن تشارك في المناورات 15 طائرة من

سوخوي 3 ك و سو 33، فضلا عن 10 مروحيات كاتران.

وكانت روسيا أنتجت مروحيات كاتران 52 لوضعها على حاملتي حوامات تعهدت فرنسا بصنعهما وبيعهما لموسكو، لكن الرئيس الفرنسي هولاند ألغى الصفقة، على خلفية تدخل روسيا في منطقة القرم.

ولاحقا، عمدت مصر لتوقيع عقد بشراء حاملتي المروحيات الفرنسيتين، وعقدا آخر لاقتناء 50 مروحية من طراز كاتران 52 [وبذلك تكون مصر الطرف الذي دفع من جيبه ثمن حل صفقة روسية فرنسية لم يكتب لها التمام].

*ما هي صواريخ X-38r-تندرج X-38 ضمن طرازات صواريخ جو-أرض، أي الصواريخ التي يتم إطلاقها من الطائرات الحربية باتجاه أهداف متوضعة على الأرض.

-يبلغ وزن الصاروخ الواحد أكثر من نصف طن (520 كيلوغرام)، وطوله يزيد عن 4 أمتار.r-يزن الرأس الحربي للصاروخ قرابة 250 كيلوغرام، ويمكن حشوه بذخائر متنوعة، منها الانشطاري والعنقودي.

-يصل مدى الصاروخ إلى 40 كم تقريبا، ويمكن توجيهه بعدة طرق (الليزر، عبر الأقمار الصناعية..).r-تزيد سرعة الصاروخ عن 2600 كم في الساعة.

 

المصدر : وكالات