منظمة أكساد وجامعة الفرات// توقعان اتفاقية لتعزيز التعاون الفني والعلمي

0
22

دمشق – هالة ابراهيم

     وقعت منظمة المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد)، وجامعة الفرات الواقعة في محافظة دير الزور في الجمهورية العربية السورية، اتفاقية لتعزيز التعاون الفني والعلمي بينهما، مدتها خمس سنوات قابلة للتجديد باتفاق الطرفين.

     وقام بتوقيع الاتفاقية من جانب منظمة أكساد المدير العام الدكتور نصر الدين العبيد، ومن جانب جامعة الفرات رئيسها الدكتور جاك مارديني، وذلك في مقر أكساد بدمشق، اليوم.

     وتنص الاتفاقية على التعاون بين الجانبين في مجالات استخدامات المياه متعددة المصادر، وتطوير تربية النخيل، والزراعة الحافظة، ومكافحة التصحر،وعلى الاستفادة المشتركة من المختبرات ومحطات التجارب الحقلية لديهما، وتعزيز القدرات التقانية والفنية التي تسهم في تطوير واقع الزراعة في المجالات التي تهم الطرفين.

كما تنص على تبادل الخبرات والاختصاصيين، والمشاركة في الندوات وورشات العمل والدورات التدريبية التي تقام من قبل الطرفين سعياً لاكتساب الخبرة والتطوير المعرفي، وتقديم الاستشارة ونقل الخبرة والتقانة، والنشر العلمي.

     وتضمنت الاتفاقيةمشاركة الجانبين في الإشراف على طلبة الدراسات العليا (ماجستير، ودكتوراة)، كما ستوفر الجامعة مساحة 500 دونم من الأراضي الزراعية الصالحة لإجراء التجارب في الاختصاصات كافة، فضلاً عن بنود أخرى ذات صلة باهتمامات الطرفين.

     وأكد الدكتور نصر الدين العبيد أن التوقيع على هذه الاتفاقية، جاء بناءً على رغبة الطرفين في إرساء أسس للتعاون العلمي والفني بينهما، وتطبيق معايير الاستعمال الأمثل للموارد الطبيعية والبشرية، والإدارة السليمة في مجال الزراعة، ودعم آليات العمل، حسب أولويات التنمية الزراعية المستدامة.

من جانبه، أشاد الدكتور جاك ماردينيبالدور المهم الذي تلعبه منظمة أكساد للوصول إلى تحقيق تنمية زراعية عربية مستدامة، منوهاً بالارتقاء الذي حققته على مستوى أدائها العلمي العملي التطبيقي، والثقة العالية التي اكتسبتها والمكانة العلمية المرموقة التي وصلت إليها في جميع مجالات عملها.