مصرف سوريا المركزي يعلق لأول مرة على العملات الرقمية “البيتكوين”

0
25
Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2015-11-26 11:50:44Z | |

دمشق: علق مصرف سوريا المركزي لأول مرة على العملات الرقمية أو الافتراضية التي كثر الحديث عنها في الآونة الأخيرة حيث حذر في بيان نشره اليوم على موقعه الإلكتروني من مخاطر استعمال هذه النوعية من العملات لجهة استخدامها في غسل الأموال وغياب الجهات الرقابية عنها.
ولفت المصرف إلى أنه رغم تأكيد البعض أن البيتكوين «تقنياً» آمنة فإنه لا يوجد إجماع عالمي لشرعنتها مبينا أن موقف الدول منها متباين بين التبني القانوني كالولايات المتحدة واليابان والمكسيك والمغرب وبين المنع الجزئي أو الكلي كالصين وأوروبا والحزائر والإكوادور وماليزيا والتحذير كالبرازيل والسعودية والأردن ولبنان.
وأوضح المصرف أنه ما يزال معظم البلدان بانتظار تشريعات واضحة تميز بين اعتبار العملة الرقمية محظورة كوسيلة دفع أو كأصل مالي مشيرا إلى غياب الدور الإشرافي والرقابي الذي يضمن حقوق المستخدمين نتيجة اعتمادها على الانترنت مما يعني استحالة تبادل هذه العملة في حال انقطاع شبكة الانترنت.
وذكر المصرف أن البيتكوين يمكن استغلالها لتنفيذ عمليات غير مشروعة كتمويل الإرهاب وغسيل الأموال إضافة إلى أنه بغياب سلطة رقابية مركزية تضيع إمكانية التعامل أو الوصول إلى تلك النقود الافتراضية سواء في حال فقدان المعلومات الخاصة بالحساب أو احتمال سرقة البيانات بالطرق العادية أو عبر جرائم أو عمليات القرصنة الالكترونية.
وأشار إلى احتمالات التأثير على استقرار سعر الصرف من موجات التداول المكثف والمضاربات عليها مبينا أن نظرة على تقلبات أسعار تلك العملات منذ إصدارها في عام 2009 وحتى 2018 تؤكد طبيعة المضاربة الشرسة التي تكتنف العمليات التي تجري على هذه العملات الافتراضية.