مصرف التسليف يعلن استعداده لإقراض أصحاب الدخل المحدود

0
33

دمشق|

أكد مدير مصرف التسليف الشعبي الدكتور محمد إبراهيم حمرة أن سيولة المصرف زادت بنسبة فاقت 10 بالمئة خلال النصف الاول من العام الجاري.

وأشار حمرة في تصريح إلى أن سيولة المصرف حتى نهاية شهر حزيران الماضي تجاوزت 79 بالمئة في حين بلغت خلال نفس الفترة من العام الماضي بحدود 75 بالمئة وتفوق بذلك النسب المحددة من قبل مجلس النقد والتسليف الواجب الاحتفاظ بها بحدود 50 بالمئة موءكدا جاهزية المصرف لاستئناف نشاطه بمنح القروض لاصحاب الدخل المحدود .

وبحسب ما ذكرت وكالة “سانا ” لفت حمرة إلى أن الودائع في المصرف زادت من 863ر81 مليار ليرة في منتصف العام الماضي الى 065ر84 مليار ليرة لغاية نهاية شهر حزيران الماضي بنسبة زيادة 7ر2 بالمئة بينما انخفض رصيد محفظة القروض “التوظيفات” بنسبة 52 بالمئة نتيجة توقف الاقراض منذ الشهر الرابع لعام 2011/ .

وأوضح حمرة أن رصيد شهادات الاستثمار لدى المصرف ارتفع خلال العام الماضي 8ر7 بالمئة ووصل الى 717ر65 مليار ليرة مرجعا سبب الارتفاع الى المزايا التي تتمتع بها شهادات الاستثمار من حيث المرونة في السحب والايداع فضلا عن معدل الفائدة المرتفع الذي يبلغ 10 بالمئة سنويا .

وأشار حمرة إلى اتمام دراسة قرار مجلس النقد والتسليف المتعلق بمنح القروض التشغيلية للفعاليات الاقتصادية ووضع التعليمات الناظمة واليات وضوابط المنح وعرضها على مجلس ادارة المصرف والذي احالها بدوره الى ادارة المخاطر للدراسة وتحديد الضوابط الخاصة بهذه التعليمات واعادة العرض على مجلس الادارة .

وحول القروض المتعثرة في المصرف أوضح حمرة انها تبلغ 345 قرضا بقيمة مليار ليرة خضع منها للجدولة 75 قرضا بقيمة تزيد على 450 مليون ليرة سورية موءكدا اتخاذ الاجراءات القانونية لتحصيل الديون المستحقة على العملاء المتأخرين في سداد الالتزامات المترتبة عليهم ومتابعة الحجز على الضمانات المقدمة لقاء هذه القروض وبيعها بالمزاد العلني تنفيذا للقانون 19 لعام 2014 ومتابعة اصدار قرارات منع السفر بحق المقترضين المتعثرين الذين بلغ عددهم 685 مقترضا.

وأشار مدير المصرف إلى تشكيل لجنة لمتابعة ملف الديون المتعثرة والتواصل الدائم مع المقترضين من اصحاب الديون المرتفعة لتسوية اوضاعهم وفق القوانين والانظمة النافذة .

وبين حمرة أن المصرف يملك 65 فرعا متوزعة حسب المناطق خرج منهم 17 فرعا عن الخدمة نتيجة الاعمال الإرهابية ويتم تقديم جميع خدماتها في فروع اخرى مشيرا إلى أن خدمات فروع المصرف التي خرجت من الخدمة في ادلب وجسر الشغور واريحا وسلقين يتم تقديمها في فرع المصرف بحماة وفرع معرة النعمان في السقيلبية وفرع تدمر في الحريقة بدمشق لافتا إلى أن العاملين في الفروع السابقة يمكنهم الالتحاق بأقرب فرع للمصرف لمكان إقامتهم .