مصادر: واشنطن تمنح تأشيرتها لسفير إيران الجديد لدى الأمم المتحدة

0
37

طهران/

أكدت مصادر ديبلوماسية الأربعاء 28 كانون الثاني أن سفير إيران الجديد لدى الأمم المتحدة سيحصل على تأشيرة أمريكية حتى يتمكن من شغل منصبه، حسب ما نقلته وكالة “رويترز“.

ونقلت “رويترز” عن مسؤول إيراني كبير طلب عدم الكشف عن اسمه أنه من شبه المؤكد أن توافق الولايات المتحدة على تعيين  الدبلوماسي المخضرم غلام علي خوشرو.

من جهته قال مصدر دبلوماسي غربي إن “خوشرو كان بالفعل ضمن البعثة الإيرانية لدى الأمم المتحدة بدرجة سفير واذا لم يطرأ شيء غير عادي فسوف ينال اعتماد الأمم المتحدة“.

وخوشرو دبلوماسي مخضرم تلقى تعليمه في الولايات المتحدة وله علاقات وثيقة بالمعسكر الإصلاحي للرئيس الأسبق محمد خاتمي.

وكانت وكالة “تسنيم” الإيرانية للأنباء التي تديرها الدولة نشرت إعلانا رسميا يوم الأربعاء يقول إن إيران عينت غلام علي خوشرو، لكنها لم تذكر ما اذا كانت واشنطن وافقت عليه.

بدوره قال مسؤول أمريكي لرويترز “تعلمون بالأنباء التي تفيد بأن إيران عينت غلام علي خوشرو ممثلا دائما لدى الأمم المتحدة وعندما سئل عما اذا كان خوشرو سيحصل على تأشيرة قال المسؤول ” كل طلبات التأشيرات تخضع للمراجعة على أساس فردي طبقا لمقتضيات القانون الأمريكي.”

يشار إلى أن الولايات المتحدة التي تستضيف مقر الأمم المتحدة رفضت  مرشح إيران السابق حميد أبو طالبي بسبب دوره في أزمة استمرت 444 يوما اقتحم خلالها طلاب إيرانيون السفارة الأمريكية في طهران واحتجزوا 52 أمريكيا رهائن. وقال أبو طالبي إن دوره كان مقتصرا على الترجمة.