مصادر مطلعة لموقع أخبار سوريا والعالم.. قريبا سيتم السماح للمصارف بمنح قروض بمليون ليرة سورية

0
46

دمشق –خاص – وسيم العدوي

كشفت مصادر مطلعة لموقع أخبار سوريا والعالم أن مجلس النقد والتسليف يدرس حاليا مشروع قرار يتم السماح بموجبه للمصارف العامة ب”منح قروض لا يتجاوز سقف القرض منها المليون ليرة سورية”.

وصرحت المصادر بأن منح المواطنين لهذه القروض سيتم وفقا لعدة شروط أبرزها أن يتم استخدامها حصرا في “عمليات الشراء من مؤسسات القطاع العام والشركات المختصة بالصناعة الوطنية والمهتمة بتسويق المنتج المحلي” و”ألا يؤثر منح القروض على سيولة المصارف وفقا للنسب المحددة لذلك”.

ولفتت المصادر إلى أن من شأن هذا القرار “دعم الصناعة الوطنية” والمساهمة في “تسريع دوران عملية الانتاج” إلى جانب “تلبية احتياجات المواطنين” المتزايدة نتيجة ظروف الأزمة الراهنة.

وكان مجلس النقد والتسليف أصدر مؤخرا قرارا يقضى بالسماح لمصرفي التسليف الشعبي والتوفير بمنح قروض لذوى الدخل المحدود من المدنيين والعسكريين لا يتجاوز سقفها ال/500/ الف ليرة سورية.

ويأتي مشروع القرار الذي تتم دراسته حاليا مشابها للقرار الذي اتخذه مجلس إدارة المصرف العقاري بالسماح بعد موافقة من مجلس النقد والتسليف ب”منح قرض تحت اسم قرض السلع المعمرة لا يتجاوز ال/300/ الف ليرة سورية وبفائدة /13/ بالمئة ولأجل لا يتجاوز ثلاث سنوات على أن تكون المواد التي يتوجب شراؤها وفقا للقرض من مؤسسات القطاع العام منتجات محلية الصنع”.