مصادر: قريبا إجراء تعديل على قانون الضريبة على الدخل المقطوع

0
26

دمشق/

قالت مصادر مطلعة أن الصك التشريعي الخاص بالضريبة على الدخل المقطوع بات جاهزاً ويستكمل الإجراءات اللازمة لصدوره مع الأخذ بعين الاعتبار أن الصك التشريعي عبارة عن مرسوم لتعديل قانون الضريبة.

وأوضحت المصادر أن أبرز ملامح المرسوم تتمثل في تقسيم مكلفي الضريبة إلى فئة كبار المكلفين وفئة ممارسي المهن العلمية وتبدأ دورة تصنيف هاتين الفئتين كل سنتين، وفئة متوسطي المكلفين وتعاد دورة تصنيفاً كل ثلاث سنوات وفئة باقي المكلفين وتعاد دورة تصنفها كل خمس سنوات.

وبينت المصادر أنه ستبدأ دورة التصنيف العام لمكلفي ضريبة الدخل المقطوع عن فعاليتهم مع القطاع الخاص من سنة التكليف الأولى للمكلف مع المحافظة على دورة التصنيف العام، مع جواز إعادة تصنيف بعض المهن أو بعض المكلفين ولجميع الفئات بعد انقضاء سنة من بدء سريان التصنيف إذا طرأ تبدل لا يقل عن نسبة 25% نقصاً أو زيادة على رقم أعمال المكلفين.

ولفتت المصادر إلى أنه يجوز بقرار من وزير المالية –بنفس الشروط- إعادة تصنيف بعض المهن أو بعض المكلفين سواء كان التكليف قطعياً أم لا، كما يحق للدوائر المالية إصدار تكليف إضافي في حال ظهور معلومات جديدة تم اكتشافها من العاملين في مجال الاستعلام أو مكافحة التهرب الضريبي أو معلومات لم يتم التكليف عنها أثناء إجراءات التصنيف العادية.