مصادر سورية: قريبا اتفاق لوقف اطلاق نار شامل لا يشمل النصرة وداعش

0
43

دمشق|

كشفت مصادر سورية مطلعة عن قرب التوصل لوقف اطلاق نار شامل في سوريا لا يشمل تنظيمي “داعش” و”جبهة النصرة” الارهابيين.

الجدير بالذكر أن هذا هو التصريح  السوري الأول حول الانباء عن محادثات تركية روسية لوقف إطلاق النار حيث ذكرت وصائل إعلام أمس أن أنقرة وموسكو اتفقتا على خطة لإحلال نظام وقف إطلاق النار في كامل أراضي سورية من المتوقع أن تدخل حيز التنفيذ ليلة الخميس.

ونقلت الوكالة عن مصادر، وصفتها بالموثوقة، أن “الخطة التي توصلت روسيا وتركيا إلى التوافق بشأنها بعد نجاح وقف إطلاق النار في حلب وإجلاء مسلحي المعارضة وعائلاتهم من المدينة، ستعرض على الحكومة السورية والأطراف الأخرى للأزمة للموافقة عليها”.

وشددت الوكالة على أن “وقف إطلاق النار، الذي ستبذل أنقرة وموسكو جهوداً لتنفيذه بدءاً من منتصف ليلة 29 كانون الأول، لن يشمل التنظيمات الإرهابية، لكن من المفترض أن ينضم إليه الجيش السوري والقوات المتحالفة معه وقوات المعارضة”.

وأضافت: “في حال نجاح وقف إطلاق النار، ستبدأ الحكومة السورية والمعارضة مفاوضات سياسية في أستانا الكازاخستانية تحت إشراف تركيا وروسيا”.

وأكدت الأناضول أن أنقرة وموسكو تريدان المساهمة في دعم المفاوضات السورية في إطار العملية السياسية التي نص عليها القرار رقم 2254 الصادر عن مجلس الأمن الدولي العام الماضي.