مصادر حكومية تتوقع صدور تشكيلة حكومة خميس الجديدة قبل العيد

0
52

دمشق|

توقعت مصادر حكومية سورية أن يعلن المهندس عماد خميس تشكيلة حكومته الجديدة قبل أول أيام عيد الفطر السعيد بعد أن أنهى استشاراته التي بدأت منذ السبت الماضي.

ورجحت المصادر أن يتم الإعلان عن التشكيلة الحكومية غداً الاثنين، وقالت: إن خميس استقبل طوال فترة الاستشارات عدداً كبيراً من الشخصيات المرشحة لمناصب وزارية وربما غير وزارية في سعي لإنجاز فريق حكومي كامل يكون قادراً على تلبية حاجات المواطنين الأساسية والنهوض قدر المستطاع بالاقتصاد الوطني.

وأصدر الرئيس الأسد في 22 الشهر الماضي المرسوم رقم 187 للعام 2016 القاضي بتكليف عماد محمد ديب خميس تشكيل الوزارة في الجمهورية العربية السورية.

وتناقلت وسائل إعلام ومواقع التواصل الاجتماعي عدة أسماء ادعت أنها ستكلف مهام وزارات معينة، إلا أن كل ما تم تداوله ليس سوى شائعات، بانتظار صدور المرسوم الرئاسي بتشكيل الحكومة الجديدة.

ولم ينص الدستور الحالي على سقف زمني معين لبدء وإنهاء مشاورات رئيس الحكومة وهي متروكة للشخص المكلف، إلا أنه جرى العرف أن تتراوح بين أسبوع وأسبوعين.

وقالت مصادر قانونية إنه جرى بالعرف، أن يأخذ المكلف بعين الاعتبار في مشاوراته مجموعة من العوامل من قبيل المناطقية والكفاءات والأحزاب المرخصة ونتائج انتخابات مجلس الشعب الأخيرة.

صحيفة الوطن السورية