مصادر إيرانية: محادثات سرّية بين دمشق وواشنطن في سلطنة عُمان

0
39

طهران|

كشفت مصادر إيرانية عن حصول محادثات أميركية– سورية تجري بشكل سري في العاصمة العمانية مسقط.

ونقلت صحيفة “القدس العربي” عن موقع “فردا” المقرب من دوائر صنع القرار في طهران، قوله إن الغرب ما زال يفضل سلطنة عمان للعب دور في المفاوضات بين الولايات المتحدة وإيران فيما يتعلق بجميع الملفات العالقة.

وقال الخبير الإيراني بشؤون الشرق الأوسط سعد الله زارعي “يبدو أن الدول العظمى ما زالت ترجح سلطنة عمان لتلعب دورا رئيسيا في المفاوضات السرية والحساسة التي تجري الآن بين الولايات المتحدة الأمريكية وسورية بوساطة عمانية“.

وأضاف الخبير الإيراني، بحسب الصحيفة: إن “المفاوضات الجارية في سلطنة عمان بين الجانب السوري والأمريكي منفصلة تماما عن المبادرة الإيرانية لحل الأزمة في سورية، ولكنّ كلتا المبادرتين تجمعان على مواجهة تنظيم “الدولة الإسلامية” الإرهابي بشكل رئيسي في أي حل سوف يطرح لإنهاء الأزمة في سورية“.

وأشارت “القدس العربي” إلى أن المراقبين للشأن الإيراني يرون أن الكشف عن هذه المفاوضات من قبل الإعلام الإيراني رسالة إيرانية واضحة لدول مجلس التعاون الخليجي وخاصة السعودية بعد رفضها للمبادرة الإيرانية، مفادها أن هناك مفاوضات تجري الآن في خاصرة السعودية لحل الأزمة السورية بغياب السعودية وبحضور إيراني- أميركي.

مع الإشارة إلى أن إيران كانت طرحت مبادرة لتسوية الأزمة السورية الأسبوع الماضي تضمنت وقفاً فوريا لإطلاق النار في سورية، وتأليف حكومة وحدة وطنية وتعديل الدستور بهدف ضمان حقوق الأقليات الإثنية والدينية وإجراء انتخابات يشرف عليها مراقبون دوليون.