مشروع قرار روسي في مجلس الأمن بشأن هجمات الكيماوي في سوريا

0
30

موسكو: أكملت روسيا العمل على إعداد مشروع قرار حول آلية تحقيق جديدة في حالات استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا، وباتت الوثيقة جاهزة لطرحها للتصويت، وفق ما أعلنت البعثة الروسية الدائمة لدى الأمم المتحدة.
وبحسب البعثة الروسية الدائمة، فقد تم تقديم مشروع القرار إلى مجلس الأمن الدولي اليوم الجمعة بصيغته النهائية التي قد تطرح للتصويت، إلا أن موعد التصويت لم يعلم بعد.
هذا وكان وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، وجه في أواخر كانون الثاني الماضي، اتهامات باستخدام الأسلحة الكيميائية، في اجتماع عقد في باريس حول مكافحة استخدام الأسلحة الكيميائية، وقال حينها، إن السلطات السورية في 22 كانون الثاني، استخدمت أسلحة كيميائية ضد المدنيين، على حد قوله في الغوطة الشرقية.
وفي ردها أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن محاولات الولايات المتحدة الأمريكية اتهام السلطات السورية باستخدام الأسلحة الكيميائية تنطلق من شائعات في شبكات التواصل الاجتماعي، وفبركات المسلحين، التي مع ذلك، لم يتم تأكيدها بالحقائق قط. ووصفت وزارة الخارجية السورية الاتهامات الأمريكية باستخدام الأسلحة الكيميائية في الغوطة الشرقية بأنها لا أساس لها من الصحة، وأنها تدين بشدة هذه التصريحات.
وبدأت التقارير عن وقوع هجمات كيميائية جديدة في سوريا في الظهور وسط سلسلة من المشاورات الدولية حول ضرورة التحقيق في مثل هذه الجرائم