مسعود البرازاني: نعيش في ظل دولة دينية طائفية

0
82

أعلن رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني أن الشرط الوحيد الذي سيدفعه إلى إرجاء الاستفتاء على استقلال الإقليم هو ضمان أن يعيش أكراد العراق في دولة مدنية ديمقراطية فدرالية.

وقال بارزاني في حديث إلى قناة “العربية” السعودية اليوم الخميس: “هدفي تحقيق الاستقلال لشعبي، وعندما يتحقق ذلك تنتهي مهمتي… والذين يطلبون منا التأجيل فالجواب هو: هاتوا البديل”.

وذكر بارزاني أن أكراد العراق بذلوا جهودا مضنية من أجل البقاء ضمن قوام الدولة العراقية، غير أنهم اتفقوا في نهاية المطاف على تشكيل “دولة مدنية ديمقراطية فيدرالية، والآن نحن نعيش في ظل دولة دينية طائفية”، على حد قوله.

وجاءت هذه التصريحات في وقت بلغت فيه حدة التوتر السياسي في البلاد ذروتها مع اقتراب موعد الاستفتاء، أي 25 سبتمبر/أيلول الجاري.

وشدد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أمس الأربعاء على أن تنظيم الاستفتاء دون الوصول إلى نتائج مدروسة “خداع للناس”، محذرا من دخول البلاد “نفقا مظلما”.

من جانبه، أعلن مسؤول الملف الكردي في التحالف الوطني الحاكم، عبد الله الزيدي أن وفدا تفاوضيا للتحالف أرجأ زيارته إلى أربيل اليوم الخميس وينتظر قدوم وفد كردي إلى بغداد، وذلك على خلفية تطورات الوضع السريعة الأخيرة، لا سيما في ظل تصريحات بارزاني وقرار محافظ كركوك نجم الدين كريم بشأن مشاركة محافظته في الاستفتاء.

المصدر: وكالات