مسؤول مصرفي: تعليمات قرار تفعيل دور المصارف في سوق القطع الأجنبي غير جاهزة

0
48

دمشق|

بينما أكد مسؤول مصرفي أن التعليمات التنفيذية للقرار الخاص بتفعيل دور المصارف العاملة في سوق القطع الأجنبي لم تنته بعد، قال حاكم المصرف المركزي دريد درغام: إن نجاح القرار يتطلب قيام المستوردين بتقديم احتياجاتهم من القطع الأجنبي لغايات تمويل المستوردات إلى مصارفهم ليحصلوا في اليوم التالي على القطع الأجنبي بما يتناسب مع حجم تمويلهم.

ونقلت «سانا» عن درغام أن القرار يهدف إلى ضمان العدالة بين المستوردين المتقدمين بطلبات التمويل عبر إلزام المصارف ببيع القطع الأجنبي لكل مستورد تناسباً مع مجموع القيم المطلوب تمويلها.

وأصدر المركزي أمس قراراً جديداً لتفعيل دور المصارف العاملة في سوق القطع الأجنبي وذلك لتحقيق توازن السوق وترميم احتياجاته.

وأوضح بيان صادر عن المركزي اطلعت عليه أن القرار جاء بعد أن ثبت للجميع أن المصارف هي القناة الأسلم لتمويل المستوردات عبر مراكز القطع التشغيلية، إضافة إلى أنه جاء استكمالاً لحزمة الإجراءات التي اتخذها المركزي أخيراً بخصوص تفعيل دور المصارف العاملة في سوق القطع الأجنبي. وفي السياق كشف مصدر مصرفي لـ«الوطن» عن موافقة مجلس النقد والتسليف على رفع سقف قروض التسليف الشعبي لذوي الدخل المحدود من المدنيين والعسكريين إلى 500 ألف ليرة.