مركز فيريل : قرار بفرض الحجاب في مدارس سوريا

0
167
TOPSHOT - A general view shows a damaged classroom at a school after it was hit in an air strike in the village of Hass, in the south of Syria's rebel-held Idlib province on October 26, 2016. / AFP / Omar haj kadour

لیس من عادتنا في مركز فیريل أن نحكم على الأمور بظواھرھا وبشكل متسرع، لھذا انتظرنا أن يفرغ المتحمسون من ثورتھم العارمة غیر المدروسة على صفحات الفیس بوك، حول المناھج التربوية الجديدة في سوريا، والتي ستبرد كالعادة وتبقى الأمور كما ھي. معظم الثائرين تحدثوا عن الأغلفة دون الخوض في الأعماق، والأعماق ھي الأھم والأخطر.

 نقد لاذع واتھامات كبیرة بعضھا كان صحیحاً، والكثیر خاطئ، فقد مررت صور كاذبة، عن قصد، سبق ونشرناھا على مركز فیريل حول مناھج في مصر والسعودية.

فلننتظر ماذا سیتمخض عن اجتماع أعضاء مجلس الشعب الآن، و من سیكو ُن كبش الفداء

نقاط أساسیة

1 .لیس كافة أعضاء الھیئة المشرفة على المناھج مخطئون، ولیست كافة المناھج سیئة، ھناك نقاط مضیئة في ھذه التحديثات. أن يشمل الاتھام جمیع الأعضاء؛ فھذه جھالة.

2 .إن إقالة وزير التربیة أو أعضاء اللجنة لیست الح ّل، ونرف ُض أن تتحول المسألة لمعاقبة شخص وتحمیله الجرم وحده، في حین أن الخطأ جاء من تیار كامل خطیر يتغلغل في كافة مفاصل الدولة السورية، وإن فعلت الحكومة ذلك، فسیكون ھذا عملیة ”التفاف“ واختصار للفساد بنزع زجاج الفیمیه من السیارات! وھذا أكبر خداع للشعب. فكفاكم خداعاً!!

3 .بالمقابل ھناك تیار استغل القضیة لبث روح الفوضى والفرقة بین السوريین، فجاؤوا بصور من كتب المعارضة السورية في إدلب، أو من مناھج لدول طائفیة كمصر والسعودية، ونشروھا على أنھا من المنھاج السوري، وھذا تصرف إ ّما غبي لحصد الإعجابات، أو خبیث لزيادة النقمة على الدولة.

التربیة، بقصد تمییع الموضوع وفقدان مصداقیته بنشر صور كاذبة… ما وجدناه في مركز فیريل أ ّن بعض مثیري ھذه الزوبعة كانوا يعملون لصالح تیار ضمن اللجنة ووزارة المقصودين ببحثنا. قلیل الخبرة، يلام من عیّنه، والتابع ُيقصى رئیس ُه فوراً… 4 .بعض أعضاء لجنة تطوير المناھج اجتھد ونجح، وبعضھم أخطأ عن قلة خبرة أو بدون قصد، ھؤلاء لیسوا

5 .أخیراً؛ جزء كبیر من الأخطاء التي اكتشفھا فجأة ”الثائرون“ موجودة في المناھج منذ عشرات السنین، فأين كان ھؤلاء ”المكتشفون“؟ نوھنا في السنوات الماضیة مراتٍ لھذه الأخطاء، ولم يتم تغییرھا كما ”وعد“ المسؤولون… الیوم جاءت محاسبتھم. علماً أن لجنة المناھج تشكلت من حوالي 400 موظف

الیونیسكو مع ورشات عمل دائمة… زار خلالھا السید وزير التربیة ھذه الورشات مراتٍ، كما في مختص، وعملت لشھور طويلة في المناھج الجديدة، وسافرت إلى عدة دول منھا لبنان،… أي أن السلبیات الواردة في الكتب الحديثة… لیست ھفوات وعثرات… بل أمور متعمدة مع سبق الإصرار والتفكیر.

المناھج التربویة السوریة بمیزان مركز فیریل

الأخطاء ”القاتلة“ الكبرى. مع ملاحظة أننا وجدنا في المناھج الجديدة صراعاً خفیاً بین تیارين: تیار علماني بحثنا وتقصینا قبل أن نكتب ونبین الصواب من الخطأ، ابتعدنا عن الأخطاء الصغیرة، وانص ّب اھتمامنا على حضاري يسعى لرفع مستوى الطالب والعلم، وتیار سلفي وھابي يسعى لجعل الطالب السوري ببغاء تابعاً متديناً. للأسف؛ التیار السلفي ھي المسیطر.

أولاً: أسلمة المجتمع السوري

الثابت لنا ومن خلال مراجعة الكتب الحديثة أ ّن المناھج الجديدة ترمي لأسلمة المجتمع السوري، ونشر إسلام جديد… إسلام خلیط بین: الإخوان المسلمین والإسلام التركي والإسلام الإيراني و… الإسلام الشیشاني. نحن نعرف ما نقول، وھذا اتھام صريح للمسؤولین السوريین:

(ھناك تیار كبیر من رجال الأعمال والمسؤولین السوریین، یسعى لأسلمة سوریا

بكافة أطیافھا وطوائفھا ودیاناتھا).

الأخلاق وجدت قبل الأديان، والحقیقة تقول:

(الدول الراقیة المتطورة والتي تمتل ُك أخلاقاً عالیة سامیة، لا ُتدّرس مادة التربیة الدینیة في مدارسھا بل مادة الأخلاق.)

إلا إذا كنتم تعتبرون الیابان وألمانیا دولاً متخلفة! والسعودية والباكستان دولاً متطورة! الأسلمة واضحة من خلال التعابیر الدينیة المستخدمة في المناھج، القديمة والحديثة، مع إضافة شعاراتٍ وصور دينیة في معظم الكتب، وحشر الدين في كل ِعلم، ولن نستغرب أن تأتي المناھج في العام القادم لتقول: (الخطان

المتوازيان؛ خطان لا يلتقیان إلا بإذن الله). التیار الإسلامي متغلغل في الدولة، ويكتس ُح عدة وزارات، ولیس فقط وزارة الأوقاف، ولديه دعم من رجال أعمال وأثرياء مقربون من السلطة، والتفاخر بتخريج 70 ألف قبیسیة، يجب أن ُيقابله تخريج 70 ألف طبیبة ومھندسة، و70 ألف اختراع واكتشاف للسوريین. التیار

الإسلامي ھذا يدعم فقط التوجھات الإسلامیة، بینما وجدنا في معرض دمشق الدولي عشرات المخترعین السوريین، يبحثون عن شخص أو مسؤول يدعم عملھم، ولم يجدوا… مغمور من جزر سلیمان يكتب على حبة قمح آية من القرآن الكريم، تھرع إلیه وسائل الإعلام ومعھا دولارات التیار الإسلامي السوري، بینما مكتشف لعلاج السرطان أو لخلايا طاقة أو لسیارة محلیة الصنع، لا يجد َمن يدفع له لیرة سورية ثمن حجزه مترين مربعین في معرض دمشق الدولي! وتتحدثون عن رعاية الكفاءات أيھا المنافقون؟!

إنھا مرحلة التعلیم الأساسي في سوريا 2