مدير مؤسسة الدواجن…. سنطرح كميات كبيرة من الفروج والبيض في الاسواق لخفض اسعارها بالأسواق

0
60

 

دمشق- شذا قريمة

انخفاض ملحوظ سنشهده الاسواق المحلية خلال الايام القليلة القادمة بالنسبة لاسعار منتجات الدواجن وخاصة الفروج بحيث تصبح أسعارها مقبولة ذلك ما توقعه مدير عام المؤسسة العامة للدواجن المهندس /سراج خضر/ لافتا الى التحضير لطرح كميات كبيرة من المادة بعد نضج أفواج يتم تربيتها حالياً.

وبين خضر في تصريح لنشرة /سانا/ الاقتصادية ان السبب الرئيس لارتفاع اسعار البيض والفروج يعود بشكل رئيسي لارتفاع اسعار مستلزمات الانتاج المرتبطة بشكل مباشر بسعر الصرف وخاصة الاعلاف التي تشكل الجزء الاكبر من التكلفة اضافة الى ازدياد الطلب على المادة خلال شهر رمضان وعيد الفطر وارتفاع درجات الحرارة فوق المعدل العام مما أثر على قطعان الفروج.

واكد /خضر/ حرص المؤسسة على تامين احتياجات السوق /بيض المائدة  والفروج/ من خلال منشاتها المتوزعة في المحافظات وصالات البيع المباشر نبينا ان المؤسسة ستفتتح خلال الأسبوع القادم صالة للتدخل الإيجابي في جرمانا مشيرا الى ان التباين اللافت في سعر الفروج من منطقة لاخرى يعود سببه لاختلاف السعر بين المحافظات المنتجة للمادة وغير المنتجة لها وما يترتب من اجور اضافية للنقل.

واوضح /خضر/ ان انتاج المؤسسة من الدواجن يشكل /20 الى 25/بالمئة من حجم الانتاج الكلي في سورية وبلغ انتاجها لغاية الشهر الحالي نحو /85/ مليون بيضة منوهاً أن القطاع سيلقى دعماً في الفترة القادمة وخاصة فيما يتعلق بتوازن أسعار الأعلاف بما يسهم في تحريك عجلة الإنتاج وعودة بعض منشآت القطاع الخاص إلى الخدمة .

من جانبه رأى المستشار الفني في اتحاد دواجنغرف الزراعة السورية المهندس عبد الرحمن قرنفلة ان اسباب ارتفاع الفروج تتمثل بتراجع حجم المعروض من منتجات الدجاج في الأسواق بسبب تراجع نسبة تشغيل المداجن في البلاد بنسب تتراوح بين 50-70% وفقاً لموقع انتشارها جراء الازمة و ضعف سياسات تسعير منتجات الدجاج التي الحقت خسائر تراكمية بالمربين وارتفاع اسعار مدخلات الإنتاج بشكل تصاعدي مدفوعة بتبدل سعر صرف العملة المحلية تجاه العملات الأجنبية التي يتم استيراد مستلزمات الإنتاج بها اضافة الى العلاقات التبادلية القائمة بين ارتفاع اسعار اللحوم الحمراء وحجم الطلب على لحم الدجاج وانحسار البدائل الرخيصة مثل الأسماك المجمدة.

واقترح قرنفلة زيادة عدد منافذ بيع المؤسسة العامة للدواجن وتوزعها على كافة المناطق والأحياء واحداث منافذ بيع تابعة لإتحاد غرف الزراعة السورية تبيع بسعر التكلفة من خلال الزام المربين بتزويد تلك المنافذ بنسبة من انتاجهم بسعر التكلفة.

يشار إلى أن أسعار منتجات الدواجن شهدت في الفترة السابقة ارتفاعاً غير مسبوق وصل سعر الكغ الحي من مادة الفروج إلى 1500 ليرة وصحن البيض إلى 1400 ليرة .