مدير صناعة حلب يطلب التوسط لدى الكهرباء للإعفاء من الفواتير

0
28

حلب|

أكد مدير صناعة حلب معن جذبة أن مطالب الصناعيين في المدينة تتركز على استقرار الوضع الأمني والحدّ من السرقات وتزويد المعامل بالطاقة الكهربائية وإعادة النظر بفواتير الكهرباء خلال عامي 2012 و2013، والتوسط لدى وزارة الكهرباء لإعفائهم منها كون المعامل كانت خارج السيطرة، إضافة إلى تأمين المياه اللازمة للشرب والصناعة وعمل المنشآت.

وفي تصريح لـ«الوطن» بيّن جذبة أن المديرية تقوم حالياً بالتعاون مع الجهات المعنية بالإشراف على منشأة خاصة لصناعة الأوكسجين وتأمين مقر آمن لها لتسويق عبوات الأوكسجين في مقر مشفى حلب الجامعي، حرصاً على عدم فقدان الأوكسجين الذي يعد مهمّاً للكثير من الحالات المرضية، علماً بأنه لا توجد بدائل.

ونوه بإصدار المكتب التنفيذي لمدينة حلب مؤخراً قراراً سمح بموجبه للصناعيين بالحصول على تراخيص مؤقتة لإقامة منشاة صناعية لمدة عام من تاريخ صدوره لاستمرار العملية الإنتاجية في حلب.

وأشار إلى أن عدد المنشآت الصناعية الكبيرة والمتوسطة والصغيرة التي عادت إلى العمل والإنتاج بلغ 2065 منشأة في مختلف التجمعات والمنشآت الصناعية، إضافة إلى مئات الورش الحرفية التي تتابع عملها في مختلف المناطق الآمنة لتزويد السوق المحلية بمنتجاتها وتأمين احتياجات المواطنين.

لافتاً إلى أنه تم العمل خلال الفترة الماضية على صيانة كابلات التغذية الكهربائية لعدد من المناطق الصناعية وزيادة فترة التغذية إلى 14 ساعة في بعضها ما انعكس إيجاباً على خفض تكاليف الإنتاج.

وبيّن أن عدد المنشآت الصناعية التي عادت إلى العمل في منطقة العرقوب الصناعية بلغ 480 منشأة تعمل حالياً من أصل 1540 منشأة مسجلة في المنطقة. أما بشأن منطقة الراموسة فقد بلغ عدد المنشآت الحرفية والصناعية العاملة حالياً 370 منشأة من أصل المنشآت المسجلة البالغة 1370 منشأة.

وعما يخص تجمع جبرين الصناعي بيّن مدير صناعة حلب أن عدد المنشآت التي عادت إلى العمل فيه بلغ 30 منشأة من أصل 34 منشأة مسجلة، وفي تجمع النقارين الصناعي بلغ عدد المنشآت العاملة حالياً نحو 12 منشأة من أصل 24 منشأة مسجلة. وفي مدينة الشيخ نجار الصناعية ذكر جذبة أن عدد المنشآت الصناعية العاملة حالياً 170 منشأة منها 84 منشأة تم تزويدها بالتيار الكهربائي، لافتاً إلى أن عدد المنشآت المرخصة في المدينة بلغ 3392 منشأة عدا عامي 2012 و2013.

وبيّن أن تجمع التيارة الصناعي يعاني التعديات والتجاوزات على منشآته التي تضم صناعات مهمّة كالحديد وغيرها، مبيناً أن العمل جار حالياً لتغذية هذا التجمع بالطاقة الكهربائية وأنه تم تشغيل 5 منشآت في هذا التجمع لصناعة الصابون. أما عن وضع تجمع بنيامين الصناعي فقد أشار إلى أن عدد المنشآت العاملة حالياً في التجمع بلغ 17 منشأة من أصل 30 منشأة مسجلة.