مدير المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والاراضي القاحلة يبحث مع وزير الزراعة السوداني تطوير التعاون العلمي الزراعي وتزويد السودان بـ 100 الف قشة لتلقيح الاغنام والابقار

0
15

اخبار سوريا والعالم –هالة ابراهيم |

بحث وزير الري في جمهورية السودان الدكتور ياسر عباس، مع المدير العام لمنظمة المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد) الدكتور رفيق علي صالح، تطوير التعاون العلمي الزراعي  وسبل تعزيزه بين الجانبين .

وأكد الطرفان، خلال اللقاء الذي جرى في العاصمة السودانية الخرطوم أهمية الإدارة العلمية التطبيقية لاستثمار الموارد المائية السطحية والجوفية المتاحة في بعض ولايات السودان، وكذلك أهمية الاستفادة من تقانات حصاد مياه الأمطار لتحسين حياة المزارعين السودانيين.

     واتفق الجانبان على تنفيذ مشروع لحصاد مياه الأمطار، بالتعاون بينهما، يتم بموجبه إنشاء 5 سدات مائية في مناطق يتم الاتفاق عليها سريعاً.

     كما بحث  وزير الثروة الحيوانية والسمكية في جمهورية السودان الدكتور علم الدين عبدالله أبشر، مع  المدير العام لمنظمة المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة مع مدير  (أكساد) ، ، إمكانات التعاون بين الجانبين لتطوير قطاع الثروة الحيوانية في السودان.

    وناقشا، بصورة خاصة، إمكانية تطوير التعاون في مجال التلقيح الاصطناعي للأغنام والماعز، وتدريب الفنيين السودانيين العاملين في مجال الثروة الحيوانية على تطبيق هذه التقانة كإحدى الوسائل العملية والسريعة لتطوير هذه الثروة.

واتفقا على قيام منظمة المركز العربي (أكساد)بتأمين “100” ألف قشة من السائل المنوي للأغنام والماعز لصالح جمهورية السودان.