مدير “اكساد” يدق ناقوس الخطر.. 100مليار م3 العجز المائي العربي

0
27

بيروت|

حذر مدير مركز “أكساد” الدكتور رفيق علي صالح من خطورة واقع الموارد المائية العربية بعد أن بلغ العجز المائي فى الدول العربية أكثر من 100 مليار متر مكعب”.

تحذيرات الدكتور صالح جاءت في كلمة له خلال افتتاح فعاليات ورشة العمل الاولى لمشروع رفع كفاءة الري في الدول العربية التي ينظمها مركز إكساد بمشاركة خبراء من 15 دولة عربية و6 منظمات دولية متخصصة حيث أكد   أن العمل في قضايا المياه يتطلب حشد وتضافر الكثير من الامكانات والجهود والادوات لما تتمتع به من أهمية وحساسية وتأثير على الجانب الحياتي والتنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئة والسياحة والقوانين والتشريعات والسياسة والدبلوماسية.

وأوضح صالح أن مشروع رفع كفاءة الري الذى يعمل عليه المركز منذ تأسيسه كبيت خبرة عربي يهدف الى تلمس وتوصيف أسباب المشكلة المائية في المنطقة العربية وتحديد واختيار الطرائق والوسائل الناجعة لمواجهتها في سبيل المساهمة بتطوير وتنمية المجتمعات العربية.

ويناقش المشاركون فى الورشة على مدى يومين واقع الري في الدول العربية والتجارب الناجحة لها وللمنظمات الاقليمية والدولية فى مجال تحسين كفاءة الري بالمنطقة العربية وخبرات أكساد فى هذا المجال وخطة العمل المستقبلية لتنفيذ مشروع رفع كفاءة الرى فى الدول العربية وتحديد معوقات رفع تلك الكفاءة ومقترحات مشاريع للحد من العجز المائي الذى تعاني منه هذه الدول.

ويستعرض المشاركون مقترحاتهم لرفع كفاءة الرى في المنطقة العربية والحد من الهدر الحاصل فى مشاريع الري وتوفير موارد مائية اضافية تسهم في تعزيز الامنين المائى والغذائى العربيين.

يذكر ان اكساد  منظمة عربية متخصصة بالبحث العلمي الزراعي وتهدف الى توحيد الجهود لتطوير البحث العلمي والزراعي في المناطقالجافة وشبه الجافة وتبادل المعلومات ونقل وتوطين التقانات الزراعية لزيادة الانتاج الزراعي.