مدير إكساد يدق ناقوس الخطر.. فاتورة الغذاء العربي تزيد عن 80 مليار دولار سنويا

0
33

القاهرة/

رأى مدير المركز العربي لدراسات المناطق الجافة وشبه الجافة “أكساد” رفيق علي صالح أن قضية التنمية الزراعية المستدامة “أمر مصيري  للعرب” لاسيما وأن فاتورة الغذاء العربي تتجاوز الـ80 مليار دولار سنويا.

حديث مدير إكساد جاء خلال افتتاح المؤتمر الرابع لمسؤولي البحوث العملية والإرشاد الزراعي في المنطقة العربية الذي يعقده “إكساد” في القاهرة لبحث آفاق تطوير زراعة القمح والشعير وانجازات المركز في هذا المجال عربيا.

واشار صالح إلى أن “اكساد” اولى اهتماما خاصا بإنتاج الحبوب في البلدان العربية وخاصة القمح والشعير من خلال برنامج الحبوب الذي يعد من “اهم برامج المركز” نظرا لعلاقته المباشرة بعملية التنمية الزراعية والأمن الغذائي في الوطن العربي موضحا أن البرنامج اعتمد 19 صنفا من اصناف اكساد من القمح القاسي والطري ومجموعة من اصناف الشعير في الدول العربية.

وأوضح  صالح الى ان المركز قدم خبراته ونتائج ابحاثه الى المراكز البحثية العربية وقام بإعداد مشروع اقليمي لنشر تقانة الاستفادة من المخلفات الزراعية والتصنيع الزراعي والنباتات العلفية الملحية واستخدامها في تصنيع الاعلاف  المركبة غير التقليدية وتم توزيعه على الدول العربية وتعيين منسقين لتنفيذ هذا المشروع .

ويهدف المؤتمر الذي يستمر يومين إلى توحيد الجهود العربية لمواجهة صعوبات ومعوقات تنمية زراعة الحبوب والعمل على تلافيها.