محكمة الجنايات : 22 سنة أشغال شاقة  للموظف الذي استولى على حوالي 8 ملايين دولار من أموال عملاء المصرف الدولي للتجارة والتمويل

0
77

دمشق – اخبار سوريا والعالم |

أصدرت محكمة الجنايات الرابعة بدمشق حكما بحق موظف في المصرف الدولي للتجارة والتمويل قام بسرقة مبالغ مالية وتهريبها خارج القطر بالأشغال الشاقة لمدة 22 سنة وستة أشهر وغرامة مالية تقدر بـ 99 مليون ليرة و20 ألف دولار و250ر14 مليون يورو بعد القاء القبض عليه.

وقال مصد رفي وزارة العدل لموقع “اخبار سوريا والعالم ” أن المدعو /محمدأمين سوركجي/ استغل عمله كمدير للخزينة الرئيسية في البنك بحصوله على الارقام السرية والاستيلاء على ما فيها من عملات أجنبية ووطنية حيث استولى على 440ر3 مليون دولار امريكي و750ر4 مليون يورو و33 مليون ليرة سورية//.

وأضاف المصدر أنه ألقي القبض على المتهم في مطار القاه%d8%b3%d8%b1%d9%82%d8%a9رة أثناء قدومه من تركيا وجرى تسليمه إلى السلطات السورية بموجب الاتفاقيات القضائية النافذة ومن ثم احيل إلى محكمة الجنايات في دمشق التي قضت على المتهم بجناية سرقة المال العام وتهريب الأموال خارج القطر وغسل الاموال .

ولفت المصدر إلى أن باقي المتهمين جرموا بعقوبات تتراوح بين سنتين وخمسة عشر عاما وبغرامة تعادل المبلغ المختلس حسب طبيعة العمل الذي قام به كل منهم موضحا انه وبنتيجة المتابعة والتحقيقات تم استرداد  60 ألف دولار امريكي و220ر359 يورو و10 ملايين ليرة سورية.

يذكر أن المصرف الدولي للتجارة والتمويل تأسس كشركة مساهمة مغفلة في 14 كانون الأول  2003 واتخذ مركزاً رئيسياً له في دمشق وله فروع منتشرة في المحافظات